كيف أعرف نقاط ضعفي

كيف أعرف نقاط ضعفي

نقاط الضعف

لا شكّ أنّ معرفة نقاط القوّة والضعف عند الإنسان تعتبر من أكثر العوامل التي تساعد على نجاح الإنسان في حياته، فكما قال الحكماء: "لا يوجد إنسان ضعيف ولكن يوجد إنسان لا يعرف مواطن القوّة لديه"، وتحديد نقاط الضعف يشكل تحدّياً عند الكثير من الناس، حيث إنّ نقاط الضعف والقوّة هي المعيار والمقياس الأساسيّ الذي يحدّد معالم شخصة الإنسان.

يمكن تعريف نقاط الضعف بأنّها عبارة عن مجموع السلبيات الموجودة في شخصية الإنسان، وهذه السلبيات والمواطن قد تكون ملموسة أو داخليّة أو معنويّة لا يمكن لمسها، وهناك الكثير من الأشخاص يتعرّضون في حياتهم اليوميّة إلى تساؤلات عديدة فيما يتعلّق بمواطن الضعف لديهم، وقد نواجه هذا السؤال في حياتنا العملية أيضاً، فقد يطرح سؤال عن مواطن الضعف في مقابلة العمل، وذلك لاكتشاف طبيعة الشخص العامل وللتعمّق فيها بشكل أكبر، ومعرفة ما إذا كان ملائماً للعمل أم لا، وسنقوم في هذا المقال بالحديث بشكل أوسع عن كيفيّة معرفة نقاط الضعف عند الإنسان، وكيفيّة اكتشافها بالشكل الصحيح.

طرق معرفة نقاط الضعف عند الإنسان إليكم أهم النقاط التي تمكنكم من معرفة مواطن الضعف والقوة في شخصيتكم:
  • مراقبة علامات الانفعال عند الشخص: عندما ينشغل الإنسان في أداء عمل معيّن يحبه، وينهمك فيه جداً بشكل تلقائي، يمكن له في هذه اللحظة ملاحظة انفعالاته وانفعالات جسمه، ومن هذه الانفعالات التي يمكن ملاحظتها لتحديد نقاط الضعف: طريقة الكلام، وحركة اليدين، وطريقة الجلوس، فكلّ هذه الأمور تعطي الإنسان انطباعاً عن نقاط القوّة والضعف في شخصية الإنسان.
  • التحرّر من إطار الوظيفة: لكي تكتشف نقاط ضعفك بدقة يجب عليك أن تجرب أدواراً جديدة، واعمل على تجربة أعمال خارج مجال عملك، كالأعمال التطوعية مثلاً، فهذه التجارب من شأنها أن تكشف لك عن نقاط ضعف معيّنة موجودة في شخصيتك.
  • قم بوصف وتحديد نقاط الضعف بشكل مبدع ومميز: حيث إن وصف نقاط الضعف من الشخص نفسه يساعده على معرفة هذه النقاط بشكل أوسع وأعمق، ويجعله أيضاً يحسّن من هذه النقاط.
  • يجب على الشخص أن يسأل نفسه عن السلبيات التي يراها في شخصيته، ومن خلال هذه السلبيّات يمكنه أن يصيغ أهمّ نقاط الضعف التي توجد في شخصيته، ومن الأمثلة على نقاط الضعف: العصبيّة لأتفه الأمور، وعدم السيطرة على النفس، وضعف القدرة على الحوار ومناقشة الآخرين، وعدم القدرة على إيجاد حلّ مناسب للمشكلات التي تواجهه.
  • يمكن أن تسأل صديقك المقرّب منك أيضاً عن رأيه في شخصيتك، ومعرفة نقاط ضعفك من وجهة نظره.

المقالات المتعلقة بكيف أعرف نقاط ضعفي