كيف أعرف حجر الماس

كيف أعرف حجر الماس

الألماس

هو عبارة عن متأصل للكربون، وتركيبه بلوريّ تكعيبيّ، ويدخل في صناعة العديد من المجوهرات، فيضيف إليها جمالاً ورونقاً لا يضاهى، ولكن يصنع البعض قطعاً مشابهة لتلك الأصليّة، فيصعب على المشتري التمييز بينها، ولكن يوجد عدد من الطرق التي يمكن من خلالها التمييز بين الألماس الأصلي والمقلّد.

التمييز بين الألماس الأصلي والمقلّد
  • اختبار فحص الشفافية: اقلب الماسة رأساً على عقب، ثم ضعها فوق ورقة مكتوب عليها، وحاول النظر إلى الكتابة من خلال الماسة وقراءة الكلام، فإذا استطعت قراءة الكلمات بكل وضوح من خلالها، فهذا يعني أنّ القطعة غير أصليّة ومقلدة، أما إن لم تستطع قراءتها فهذا يعني أن القطعة أصلية، وذلك لأن الماس الأصلي يشتت الضوء.
  • اختبار الفحص بالبخار: قرّب الماسة من فمك، ثم انفخ عليها من بخار الفم حتى يتكوّن عيلها بعض الضباب، فإذا بقي عليها الأثر من ثلاث ثوانٍ فهي قطعة مزيّفة، أما إذا ذهب الضباب بسرعه فهذا يعني أنها أصليّة، وذلك لأنّ سطح الماس يكون سلساً بشكلٍ كبير، مما يمنع احتفاظ الماء والبخار عليه نهائياً.
  • اختبار الفحص بالعدسة المكبرة: انظر إلى سطع الماسة باستخدام العدسة المكبرة، إذا وجدت بعض الخدوش الصغيرة على أطراف السطح فهذا يعني أنها مزيفة وهي عبارة عن قطعة من الزجاج، أما إذا لم توجد أي خدوش فهذا يعني أنها قطعة أصلية، وذلك بسبب كونها قطعة صلبة جداً ومقاومة للخدش والصدمات.
  • اختبار فحص الصلابة: حاول خدش سطح زجاجي ما، مثل: المرآة أو الكوب، وذلك باستخدام أحد جوانب الماسة الحادة، إذا لم يحدث أي خدش فهذا يعني أنها مزيفة، أما إذا انخدش السطح الزجاجي فهذا يعني أنها أصلية.
  • اختبار فحص الوزن: يعتبر حجر الزيركون من أكثر المواد التي يمكن مقارنتها بالألماس من حيث الوزن، ولكنه أثقل بحوالي 55% منها، لذلك أحضر قطعة من الزيركون وقارن بين وزنها ووزن قطعة الألماس، فإذا تقاربت فهي ماسة حقيقية، أما إذا لم تتقارب فهي مزيفة.
  • اختبار الضوء: ضع قطعة الألماس أمام الضوء، فإذا انعكست عنها إحدى درجات اللون الرمادي فهذا يعني أنها حقيقية، أما إذا عكست ألوان الطيف فهذا يعني أنها مزيفة.
  • سؤال خبير مجوهرات: في حالة عدم القدرة على تمييز القطعة الأصلية من المزيفة، لا تحاول سؤال البائع إلا إذا كان موثوقاً به، ولكن من الأفضل سؤال خبير مجوهرات موثوق بدل البائع العادي، فهو قادر وبكل سهولة على تمييز الحقيقي من المزيف بفضل الخبرة المتوفرة لديه.

المقالات المتعلقة بكيف أعرف حجر الماس