كيف أعرف أن طفلي لديه صعوبات تعلم

كيف أعرف أن طفلي لديه صعوبات تعلم

صعوبات تعلم

صعوبات التعلّم هي اضطراباتٌ نابعة من الفرد تؤدّي إلى خللٍ وظيفيّ في الجهاز العصبيّ المركزي؛ الأمر الذي يتسبّب في صعوبة اكتساب المهارات وتوظيفها في حياة الفرد بالشكل السليم.

يتساءل العديدُ من الأهالي حولَ إمكانيّة اكتشافِ ما إذا كان ابنُهم يُعاني من صعوبات في التعلّم أم لا، والإجابة تكمنُ في أنّ مَن يُعاني من صعوباتِ التعلّم يتميز عادةً بمجموعة من السلوكيّات التي تتكرر خلال مواقفه التعليميّة والاجتماعية، والتي يُمكن ملاحظتها بوضوح عند مراقبته من قبل الأهل أو المعلّم. والتي سنعرض بعضَها في هذا المقال.

اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الطفل
  • اضطرابات في الإصغاء: وتعني شرود الذهن، وعدم القدرة على التركيز أو الانتباه؛ بحيث يميل الطفل للتشتت السريع لأيّ تأثير خارجيّ. كما يملّ سريعاً من متابعة المثير ذاته؛ الأمر الذي يجعله غير قادر على تعلّم مهارات جديدة.
  • الإفراط في الحركة: بحيث يمتاز الطفل بكثرة النشاط والاندفاعيّة. مع التنويه إلى أنّ الحركة الزائدة ليس ضروريّاً أن تكون مصاحبة لظرف صعوبات التعلم.
  • التسرّع والتهوّر: بحيث يكون الطفل مندفعاً في إجابته أو ردود فعله وسلوكياته العامّة، مثلاً: يلعب في النار، أو يقفز إلى الشارع بسرعة دون الانتباه إلى السيارات، أو يجيب على السؤال قبل أن يسمعه كاملاً، أو يُخطئ في الإجابة على سؤال يعرفُه مسبقاً.
  • اضطرابات لُغوية: بحيث يواجه صعوبةً في النطق أو في مخارج الأصوات أو في فهم الكلام. وإنّ تأخر الطفل في الكلام لسن الثالثة مثلاً مؤشرٌ على الاضطراب الّلغويّ؛ حيث إنّ الوقت الطبيعيّ للتكلّم هو في السنة الأولى تقريباً.
  • اضطرابات في التعبير الّلفظي: وتعني تعبيره بعبارات غير مفهومة، أو خاطئة من حيث التركيب. وقد يُعاني ممّا يسمّى بِـ (عجز التسمية)، حيث يصعبُ عليه إيجاد المصطلح المناسب للمعنى الذي يريدُه، فنجده يتحدّثُ بجملٍ متقطعة، ويتوقف قليلاً للبحث عن الكلمة المناسبة التي يريد استخدامَها.
  • اضطرابات في الذاكرة: للذاكرة ثلاثة أقسام رئيسيّة، هي: الذاكرة القصيرة، والعاملة والبعيدة، والفرد الطبيعيّ يستطيع توظيفها بالشكل المطلوب لتخزين المعلومات واسترجاعها عند الحاجة، أمّا الطفل الذي يعاني من صعوباتِ التعلّم، فإنّه يعجز عن ذلك؛ لذلك نجده يفقد الكثير من المعلومات التي يطرحها المعلّم، ويحتاج دائماً إلى تكرارها وتنويعها لتذكّرها.
  • اضطرابات تعلّميّة: وعادةً ما تكون في تعلّم القراءة والكتابة والحساب، وهي الأشياء التي يتعلّمها الطفل في المراحل الابتدائية.
  • صعوبة في بناء علاقات اجتماعيّة: والسبب في هذا يعودُ إلى عدم قدرته على التعبير بالشكل السليم، وكذلك إلى نقص مهاراته الاجتماعيّة التي تجعل منه حساساً في تعامله مع الآخرين.

المقالات المتعلقة بكيف أعرف أن طفلي لديه صعوبات تعلم