كيف أعرف أن العسل أصلي

كيف أعرف أن العسل أصلي

العسل

العسل هو المنتج الغذائي الذي تنتجه خلية النحل، معتمدةً على ما تجود به الطبيعة من أزهارٍ ونباتاتٍ، فتطوف الحقول والمروج متنقلةً من زهرةٍ إلى أخرى لامتصاص رحيقها.

للعسل فوائد كثيرة ذكرت في القرآن الكريم، وأثبتها العلم الحديث، فالعسل غذاء ودواء، من الناحية الغذائية يحتوي على كامل العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وللعسل فوائد دوائيةً عظيمةً، وقد أثبت العلماء وأثبتتِ الدراسات البحثية أنّ العسل يشفي من الكثير من الأمراض ، ويقي من الكثير من الأمراض قبل الإصابة بها.

طرق التعرّف على العسل الأصليّ

عند رغبتنا في شراء كميةٍ من العسل يجب علينا التأكّد بأنّه عسل أصلي غير مغشوش، إلا أنّ التعرّف على العسل الأصليّ يحتاج إلى معرفةٍ بسبب التشابه الكبير بينه وبين العسل غير الأصليّ، وهناك عدّة طرق متبعة في الكشف على العسل والتعرّف على جودته، منها:

  • لون العسل:على الأغلب ما يكون لون العسل فاتحاً، وهذا مؤشرٌ على جودة العسل لكنه ليس قطعيّ إذ يمكن أن تجد عسلاً لونه داكن ذو جودةٍ عاليةٍ، كون لون العسل يتأثّر بعدّة عوامل مثل الوعاء الذي يخزن فيه والشمع المستعمل في الأقراص.
  • صفاء العسل: من وسائل التعرف على جودة العسل صفاء لونه، وهذا ليس دليلاً قاطعاً على جودة العسل لكون بعض الحبيبات الدقيقة يصعب فصلها.
  • رائحة العسل: يمكن معرفة مصدر العسل النباتي من خلال شمّ رائحته، فقد يكون مصدره نباتات البرسيم، أو أشجار السدرأو الليمون أو الزعتر والأهمّ أن تكون رائحة العسل خاليةً من رائحة السكر المحروق.
  • طعم العسل: يكون طعم العسل الأصلي حلو المذاق، ناعم الملمس.
  • استخدام ورقة ترشيح: إذ تؤخذ كميةٌ من العسل وتوضع على هذه الورقه فإذا ظهر تسريب إلى الورقه يكون العسل مغشوشاً.
  • انسياب العسل: نأخذ كميةً من العسل في ملعقةٍ ونصبّها في وعاء فإذا سالت على شكل خيط ولم تتقطع دلّ ذلك على جودة العسل.
  • استخدام قلم الحبر: نغمس رأس القلم بالعسل ونكتب على ورقةٍ بيضاء، فإذا ظهرت الكتابة بلون باهتٍ دلّ ذلك على عدم جودة العسل.
  • استخدام عود الثقاب (الكبريت): نغمس سنّ الكبريت في العسل ونحكّه بالكبريتة، فإذا اشتعل مباشرةً ولم تظهر علامات رطوبةٍ على جلدة الكبيرتة يكون عسلاً أصليّاً.

إنّ جميع هذه الوسائل والطرق عبارةً عن مؤشّراتٍ على جودة العسل، وتبقى الثقة بمن تشتري منه العسل هي الأساس.

المقالات المتعلقة بكيف أعرف أن العسل أصلي