كيف أعالج شعري المتقصف

كيف أعالج شعري المتقصف

الشعر المتقصف

يعتبر الشعر المتقصف من أكثر المشكلات التي تواجه الناس بمختلف فئاتهم العمرية ومن كلا الجنسين، وتعاني النساء على وجه التحديد أكثر من الرجال من هذه المشكلات ويعود السبب في ذلك إلى كثرة استخدام المستحضرات الكيميائية الخاصة بتصفيف الشعر عند النساء.

حيث يعود تقصف الشعر لعدة عوامل تتمثل بشكل رئيسي في حالة الطقس التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر ومظهره الخارجي، وكثرة استخدام الصبغات ومستحضرات تلوين الشعر، وكثرة استخدام الشامبو والكريمات المصنعة كيميائياً الخاصة بالعناية بالشعر، والتي غالباً ما تلحق به ضرراً كبيراً، بالإضافة إلى الإفراط في استخدام مصففات الشعر، بما فيها السشوار وغيره على درجات حرارة عالية تؤدي إلى حرق الشعر وتكسره وتقصفه.

كيفية علاج الشعر المتقصف

تتعدد الطرق الطبيعية والطبية الحديثة والقديمة أو الشعبية الخاصة بعلاج مشكلة تقصف الشعر أو الشعر المتقصف، فضلاً عن الوصفات والخلطات الطبيعية المخصصة لهذا الغرض، إلا أنه يجب أولاً الأخذ بعين الاعتبار الالتزام بالارشادات السليمة للتعامل مع الشعر، بما فيها عدم غسله بمياه ذات درجة حرارة ساخنة أو باردة جداً، وغسله بمياه ذات درجة حرارة معتدلة أو دافئة، للحيلولة دون جفافه وبالتالي التسبب بالتقصف.

  • استبدال المستحضرات الكيميائية والمصنعة الخاصة بالعناية بالشعر وبنعومته بمستحضرات تحتوي في تركيبتها على مواد طبيعية، والتي تعمل على تغذية الشعر وتقويته وبالتالي لا تؤدي إلى ضعفه وتقصفه، كما يحذر من استخدام الصبغات التي تحتوي في تركيبتها على مواد حارقة ومجففة للشعيرات، وبالتالي تعتبر سبباً رئيسياً لتقصف الشعر.
  • الحفاظ على رطوبة الشعر وتغذيته، وينصح باستخدام الزيوت الطبيعية لهذا الغرض، والتي تتمثل في زيت الزيتون الذي يعد بمثابة معجزة طبيعية للتخلص من كافة المشاكل المتعلقة بصحة الشعر، وزيت جوز الهند، وزيت كبد الحوت أو زيت القد وزيت الأورغان والألوفيرا والجوجوبا، وغيرها من الزيوت التي تغذي الشعر وترطبه وتحول دون تكسره وتقصفه.
  • عدم التعرض بشكل مباشر ولفترات طويلة لأشعة الشمس، لما في ذلك من ضرر مباشر على صحة الشعر وفروة الرأس.
  • الحرص على قص أطراف الشعر بشكل دوري كل فترة.
  • تجنب استخدام المشط، والحرص على تمشيط الشعر بالفرشاة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ولا تلحق ضرراً ولا تسبب تقصف الشعر، وينصح في استخدام المشط ذي الأسنان الخشبية العريضة.
  • تجفيف الشعر طبيعياً من الماء، أي من خلال تغطيته بمنشفة أو تركه منسدلاً حتى يجف، وعدم استخدام المصفف ذي درجات الحرارة المرتفعة جداً مع الشعر المبلل.

المقالات المتعلقة بكيف أعالج شعري المتقصف