كيف أطور ذاتي

كيف أطور ذاتي

لماذا وجد الإنسان على هذه الحياة ؟ وماذا يريد منها ؟ أسئلة كثيرة عليها علامات استفهام كبيرة يضعها كل شخص على حياته ومستقبله !!

العديد من الأشخاص بل الأغلب يعيش تائها على هذه الأرض، لا يستطيع أن يحدد هدف واحد يرغب في الوصول إليه، رغم امتلاكه مهارات عالية، ولكن لا يعرف كيف يستخرجها ؟ يعيش في حال ركود لا تتحرك، مثل بركة المياه تبقى راكدة، إلا إذا جاء أحد وألقى بداخلها حجر صغير، في هذه الحالة يذهب الركود وتتحرك المياه، والنفس البشرية والمهارات الداخلية تبقى راكدة ساكنة، إلا أن يلقى بداخلها ما يحركها ويغير من حالتها، لذلك يجب أن نكسر حالة الجمود النفس من خلال تطوير ذاتنا، وإخراج ما بداخلنا من مهارات مدفونة ؛ حتى نحول حياتنا إلى الأفضل. في سبيل تطوير الذات نتبع هذه الخطوات :-

  • انظر بداخلك، وابحث بها عن مهارات تتقنها مهما كانت صغيرة !! لا تتهاون بها، واعمل على تنميتها من خلال الممارسة العلمية، لا تقلل من نفسك ومهاراتك ومواهبك، ولا تعلق فشلك على ظروفك، كثير من العلماء خرجوا من وسط الفقر، ولكن الفرق أنهم لم يستسلموا وعلقوا بالفقر حتى لا يستمروا في تحقيق هدفهم، بل شمروا عن سواعدهم، وأخذوا يصنعون مستقبلهم بأيديهم. لكي تحقق ذاتك ابحث في داخلك، طوره ولا تستسلم، وبادر بالخطوة الأولى، حول حياتك للأحسن من خلال مهاراتك ومواهبك .
  • لكي تحول حياتك حدد هدفك ورسالتك في الحياة، فالشخصي الخالي من الأهداف يفقد قيمته في الحياة، يقول أحد الفلاسفة: "أنا أفكر إذا أنا موجود"، والإنسان الذي يحدد رسالته في الحياة فهو موجود، أنت لماذا تعمل ؟ من أجل المال فقط !! لا تجعل من عملك وسيلة لكسب المال فقط، بل اجعل منه طريق للوصول لهدفك، لو كنت موظف صغير ضع هدف بأن تصبح مديرا، وضع هذا الهدف نصب عينيك ؛ حتى أينما ذهبت تراه، وتعمل على تحقيقه. لكي تحقق ذاتك عليك أن تحدد أهدافك، الأشخاص الناجحون والذين يرغبون بتطوير ذاتهم يقومون بكتابة أهدافهم وأحلامهم وفق جدول زمني، ويعملون من أجل تنفيذ الأهداف التي وضعوها، ويقيمون أنفسهم بعد فترة ماذا حققوا ؟ إن لم يحققوا ما هو مطلوب يراجعوا أنفسهم، ويبحثوا عن السلبيات التي أعاقتهم، ويعملوا على إزالتها من طريق أهدافهم .
  • كل شخص منا يوجد بداخله نقاط من الضعف، ولكن هناك من يستسلم لها وتتغلب عليه، فتصنع منه شخصا فاشلا راكدا، لا أهداف له، وبالتالي لا قيمة له، في المقابل هناك من لا يستسلم إلى نقاط ضعفه، بل على العكس تماما، يبحث عنها في داخله، ويعمل على التخلص منها، وتحويلها إلى نقاط بنائه في حياته بعد أن كانت نقاط هدامة، فتطوير الذات يحتاج إلى عمل واجتهاد وبحث، لذلك لكي تطور ذاتك قوي من نقاط ضعفك .
  • ليس الجميع يمتلك قدرات ومواهب يمكن أن يستغلها في تطوير ذاته، ولكن هذا لا يعني الاستسلام والجلوس متفرجين على أنفسنا، لا !! يجب أن نعمل على اكتساب المهارات من البيئة المحيطة بنا، كل شخص منا يعلم ما ينقصه من مهارات، لهذا يجب أن يعمل على اكتسابها، مثلا الطبيب، هل كان قبل الدراسة يملك معلومات ومهارات تساعده على أن يكون طبيبا ؟ من الطبيعي لا !! ولكنه اجتهد وتعلم، ودخل الجامعة، وتخرج منها طبيبا، بهذا أصبح من شخص عادي إلى طبيب مشهور. لكي تطور من نفسك سخر كل ما يحيط بك في سبيل تطوير ذاتك، ولا تستسلم للواقع، بل تعلم ما ينفعك .

 

 

المقالات المتعلقة بكيف أطور ذاتي