كيف أضبط نوم طفلي الرضيع

كيف أضبط نوم طفلي الرضيع

الأطفال الرضع

الطفل الرضيع الجديد يحتاج إلى رعايةٍ شديدةٍ ودقيقةٍ، لأنه يعتمد بشكلٍ أساسي على المحيطين، وخاصةً الأم في تلبية حاجاته، ومن أكثر الأمور التي تعاني منها الأمهات عند وجود الطفل الرضيع تقلبه في النوم، حيث يكون نومه متقطّعاً، أو قد ينام في النهار ويستيقظ في الليل، وكل هذه الأمور التي تتعلّق بنوم الرضيع تؤثر بشكلٍ مباشرٍ على حياة الأم.

تعاني الأم التي لا ينام طفلها الرضيع من التعب والإرهاق والوهن والخمول؛ لأن جسمها لا يأخذ حاجته من النوم وخاصةً ليلاً، فتأخذ تبحث عن الوسائل التي قد تساعِد في تعويد الطفل على النوم العميق في الليل، وسنقدِّم بعض النصائح التي قد تفيد في تنظيم نوم الطفل الرضيع.

كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع
  • تقديم الطعام للطفل الرضيع في النهار بطريقةٍ حيوية وفعّالة بحيث يشعر الطفل بالنشاط وبالحركة، بينما الوجبات الليلية يجب إضفاء الهدوء والبساطة عليها ليستطيع الطفل التمييز بين النهار والليل فيبدأ يعتاد على هذا النمط.
  • من الأفضل تعويد الطفل منذ الأسبوع السادس النوم وحده من دون مساعدةٍ من أحد، حيث يوضع في سريره عند شعوره بالنعاس وليس بعد أن ينام وذلك ليعتاد على هذه الطريقة في النوم وعلى سريره، كما يجب عدم إخراج الطفل من السرير إذا أخذ بالبكاء بل على الأم التربيت على الطفل بهدوء وإخباره بأنه موعد النوم، ثم مغادة الغرفة وتركه يبكي والاطمئنان عليه بين الحين والآخر حتى تتأكد من استغراقه في النوم.
  • إعطاء الطفل لعبةً معينةً غير خطيرةٍ أو بطانيةً لتساعده على النوم ومن الأفضل أن يكون عطر الأم عليها فيشعر الطفل بالراحة والاستقرار وبذلك يستغرق في ساعات نومه.
  • تعويد الطفل على روتين معين عند تحضيره للنوم كقراءة قصة أو منحه حماماً دافئاً وإلباسه البيجاما.
  • تعويد الأب على المساعدة في عملية النوم وخاصةً عندما تنتهي مرحلة الرضاعة لديه، فالطفل يرتاح لتهدئة الأب ويعود إلى نومه.
  • محاولة تقديم الحاجات الضرورية للطفل كاملةً قبل النوم، فعندما ينام الطفل وهو شبع ونظيف وملابسه مريحة فإن ذلك يساعده على الاستغراق في النوم.
  • المحافظة على درجة حراة مناسبة في الغرفة التي ينام بها الطفل بحيث تتراوح ما بين 18 درجة مئوية و 25 درجة مئوية.
  • تنظيم وقت استيقاظ الطفل في الصباح ومحاولة إبقائه مستيقظاً لحين قدوم الليل ليكون تعباً فيستغرق بالنوم بسهولة، والالتزام بموعد الاستيقاظ صباحاً والنوم في الليل يضبط الساعة البيولوجية لديه.

المقالات المتعلقة بكيف أضبط نوم طفلي الرضيع