كيف أصلي الوتر

كيف أصلي الوتر


صلاة الوتر

روى أبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد، وابن حبان وصححه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل .

وروى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل.

تعتبر صلاة الوتر سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام ، وهي عبارة عن الصلاة التي يتقرب بها المسلم إلى الله ، وأختلف العلماء على وجوبها أو جوازها فمنهم من يقول بأنها واجب والبعض الآخر قال بجوازها ، وتعتبر من السنن المؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام ، وقت صلاة الوتر يكون بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر ، فهي خاتمة الصلواة بالليل ، ويجوز أن يصليها بعد صلاة العشاء مباشرة أو تأخيرها إلى ما قبل الفجر .

 

كيف أصلي صلاة الوتر

فيما يتعلق بعدد الركعات في صلاة الوتر فهو مختلف به وليس لها عدد معين فهي من ركعة واحدة إلى إحدى عشر ركعة ولك الخيار بذلك ، وتصلى ركعتين ركعتين ، وهي مثل باقي الصلوات من ركوع وسجود ووضوء وطهارة وغير ذلك من شروط الصلاة وواجباتها .

ولم يحدد قرائة سورة معينة بها وهناك إختلاف بذلك حيث أن الامام الحنبلي يقول أن يقرأ في الركعة الاولى يستحب قراءة سورة "سبح اسم ربك الأعلى "من بعد سورة الفاتحة ، و في الركعة الثانية يستحب قراءة سورة" قل يا أيها الكافرون" ، أما الركعة الثالثة يستحب قرائة سورة " قل هو الله أحد " . فيما يتعلق بدعاء القنوت في صلاة الوتر ، يوجد إختلاف بين العلماء فمنهم من قال بوجوبه ومنهم من قال بجوازه والبعض الآخر إستحب ذلك ، دعاء القنوت هو كما يلي :

" اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك اللهم لي فيما أعطيت وقني واصرف عني شرّ ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ولا يعز من عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد على ما أعطيت أستغفر اللهم من جميع الخطايا وأتوب إليك " . حيث يتم قراءة دعاء القنوت بعد أن تقوم من الركوع وذلك في الركعة الأخيرة ، ويستحب ذكر دعاء القنوت كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام ولكن لم يحدد الدعاء بل تستطيع الدعاء بما تشاء .

 

المقالات المتعلقة بكيف أصلي الوتر