كيف أصبح نشيطة في بيتي

كيف أصبح نشيطة في بيتي

مما لا شكَّ فيه أنَّ الواجباتِ المنزليّة مطلوبة من المرأة مع مساعدة الرجل لها في بعضِ الأحيان، لذلك تحتاج المرأة إلى كاملِ قوتِها لتستطيع تأديةِ هذه الواجبات على أكملِ وجهٍ، ولكن قد تواجِه بعض الصعوبات بسبب ضيق الوقت وخاصةً المرأة العاملة؛ فعندما تعود إلى بيتها بعد العمل تكون في حالة يُرثى لها من التعب والإرهاق، فكيف يمكن أن تصبح نشيطةً وتنجز أعمالها؟

كيف تكونين نشيطةً في منزلك
  • استيقظي باكراً بعد صلاة الفجر، وابدئي نهارك بذكر الله تعالى والأدعية التي تدعو إلى تمكينك من القيام بالأعمال بكلّ قوةٍ وحيويةٍ.
  • تناولي وجبةَ الإفطارِ المتوازنةِ من الكربوهيدرات والبروتين لإمدادك بالطاقة، كذلك يجب أن تحافظي على وجبة الغداء، ويمكنك تناول وجباتٍ خفيفةٍ من الفواكه والخضروات بين فترةٍ وأخرى؛ فهي تزيد من طاقة الجسم وتساعده على الحركة.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضيّة بعد وجبة الإفطار لتنشيط الدورة الدمويّة في جسمك وإمداد الرئتين بالأكسجين الذي تحتاجه ، كما أنَّ تنشيط الدورةِ الدمويّة يزيد من تدفّق الدم المحمَّل بالأغذية التي تحتاجها الخلايا لتستطيع القيام بوظائفها على أكمل وجه.
  • حافظي على نوعيّة الغذاء الذي تتناولينه حتى لو كنتِ تتّبعين برنامجاً غذائيّاً معيّناً كالرجيم؛ فالجسم يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية كي يستطيع العمل على مدار اليوم، كما أنَّ الغذاء الجيّد والمتوازن يُساعِد في تقوية جهاز المناعة وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض.
  • خذي قسطاً كافياً من النوم يوميّاً؛ لأنّ زيادة أوقات السهر تُسبّب التعب والإرهاق للجسم، ومع تكرار السهر يومياً يزيد من تعب الجسم، مما يجعل الجسم أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض، وحاولي أن يكون نومك بعيداً عن الضوضاء بحيث تحصلين على نومٍ هادىءٍ ومريح.
  • اشربي كميّاتٍ كافيةٍ من المياه بما لا يقل عن ثمانية أكوابٍ يومياً، فقلة الماء تسبب الشعور بالتعب والإرهاق.
  • خذي قسطاً من الراحة عندما تشعرين بالتعب، ومارسي تمارين الإطالة مثل تحريك الرقبة يميناً وشمالاً، وتحريك الجَذِع بشكلٍ نصف دائري، أو يمكنك أخذ دشٍ دافىء لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وإعادة النشاط إليه، ويمكنك إضافة قطَرات من زيوت العطور المحببة لديكِ فهي تزيد من طاقة الجسم.
  • ابتعدي عن الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها تزيد من التوتر العصبيّ والشعور بالعصبيّة، كما أنها تزيد من إدرار البول مما يُفقِد الجسم الكثير من السوائل.
  • إذا كنتِ امرأةً عاملة وتخرجين إلى عملك في أوقاتٍ محددة يمكنك تناول الغذاء الجيد والمناسِب، وعندما تعودين إلى البيت خذي قسطاً من الراحة قبل البدء في العمل داخل البيت، والأفضل أنْ تأخذي قيلولةً صغيرةً لإعادة النشاط إلى جسمك وابتعدي عن العصبيّة والشعور بالضغط لأنها تستهلك الكثير من الطاقة من دون إنجاز.

المقالات المتعلقة بكيف أصبح نشيطة في بيتي