كيف أصبح أسمن في أسبوع

كيف أصبح أسمن في أسبوع

اكتساب الوزن

إنّ مُعظم الأشخاص يتّبعون الحميات الغذائيّة ويُمارسون الرّياضة لخسارة وزِنهم والحصول على وزن الجسم المِثالي والرّشيق، فتبدو خسارة الوزن بالنسلة لهم أمراً صعباً جداً بالمُقارنة مع الأشخاص الذين يودّون زيادة وزنهم. تُعتبر زيادة الوزن أمراً بسيطاً وسهلاً جداً لكثير من الأشخاص، ولكن لا يُعدُّ هذا الأمر سهلاً لدى البعض؛ فبعض الأشخاص يجدون زيادة الوزن أمراً في غاية الصُّعوبة والتّعقيد، والأمر يعود لأن زيادة الوزن أو نُقصانُهُ لهُ صلة بعدّة عوامِل صحيّة ووراثيّة مؤثِّرة. يُوضّح هذا المقال بعض النّصائح الجيّدة لزيادة الوزن في فترةٍ قصيرة من الوقت.

نصائح لاكتساب الوزن في فترة قصيرة
  • تناوُل كميّات أكبر من الطّعام الصّحي والغني بالسُّعرات الحراريّة : إنّ زيادة ما يُقارب ٥٠٠ سُعر حراري في اليوم الواحد يؤدّي لزيادة في وزن الجسم بما يُقارب نصف كيلوغرام كُل أسبوع؛ فد لا يبدو ذلك قدراً كبيراً من الزّيادة في الوزن ولكن يجبُ التّنبُّه إلى أنّ زيادة أكثر من ٥٠٠ سعر في اليوم الواحد قد يُحدث ضرراً لجِسم الإنسان٬ ولكن إذا بدأ الشّخص بمُمارسة الرّياضة فهذا يعني أنّ عليهِ إضافة أكثر من ٥٠٠ سعر إلى الحمية الغذائيّة لأن الجسم بدأ يفقد المَزيد من السُعرات.
  • زيادة قدر الطّعام المُتناول: على من يُريد زيادة وزنه تناوُل قدر أكبر من الطّعام في كُل وجبة مع إهمال الوَجبات الخفيفة المُتناولة بين الوجبات الرّئيسيّة٬ والهَدف من ذلك الشّعور بالجوع بشكل أكبر حين التخلّي عن الوجبات الخفيفة وتصبح قابليّة الشهيّة أكبر للأكل فتزيد الرّغبة بتناوُل المزيد من الطّعام أثناء الوجبة الرّئيسيّة٬ وأيضاً عند الشّعور بالشّبع أثناء تناوُل الوجبة الرئيسيّة يفضّل البقاء لوقت أطول بقليل على المائدة لتناوُل المزيد من الطّعام٬ كما يُنصح بتناوُل الطّعام سريعاً٬ وتناول وجبة دسمة قبل النّوم أو في مُنتصف اللّيل.
  • استهلاك الأغذية الغنيّة بالسّعرات الحرراريّة والبروتين: إنّ استهلاك كميّة أكبر من البروتين يُساعد الجسم على زيادة الكُتلة العضليّة٬ فيكتسب الجسم الوزن دون اكتساب المزيد من الدّهون٬ كما يُنصح بتناول الأغذية الغنيّة بالسُّعرات الحراريّة٬ وإضافة الزّيت والزُّبدة أثناء الطّبخ٬ فتحتوي ملعقة واحدة من الزّيت على ١١٩ سُعراً حرارياً٬ كما تحتوي مِلعقة واحِدة من الزُّبدة على ١٠٢ سعُر حراري.
  • مُمارسة الرّياضة: إنّ مُمارسة الرّياضة مُهمّة أيضاً في حين وجود رغبة باكتساب الوزن٬ والسّبب يعود إلى أنّ الرياضة تزيد من رغبة الجسم بتناول الطّعام٬ كما أنّ مُمارسة تمارين القوّة الّتي تُركّز على العضلات تؤدي لزيادة حجم العضلات وبالتّالي زيادة الوزن إذا رافقتها حمية غذائية غنيّة بالبروتين؛ فيُنصح بتناول البروتين مباشرةً بعد التدريب لتحقيق زيادة في حجم العضلات.
  • الحصول على قسطٍ من الرّاحة والنّوم الكافي: يجب الحصول على ٨ ساعات من النّوم يومياً على الأقل٬ خصوصاً في حال مُمارسة الرّياضة وتناوُل المزيد من البروتين؛ فالجسم يبني الأنسجة العضليّة أثناء النّوم.

المقالات المتعلقة بكيف أصبح أسمن في أسبوع