كيف أستمتع بوقتي

كيف أستمتع بوقتي

الوقت هو كنز لا يُقدّر بثمن ، ويعلم قيمة هذا الوقت الشخص الذي كثُرت عليه الأعباء ولا يجد أي وقت ليتناول أموره بالتدبير والتفكير.

والوقت هو أساس هذه الحياة ، وإذا أردت أن تعرف أن هذا الشخص ناجحٌ أم لا إذا رأيته يهتمّ بالوقت ويحرص عليه ، ويخاف على ضياع وقته في شيءٍ لا طائل منه ، ويحاول قدرَ الإمكان أن يستغلّ كل لحظةٍ فيه لما يحقق فيه المصلحة الخاصّة والعامّة.

كما أنّ كلّ شيء في هذه الحياة يتطلّب إدارة ، فالوقت هو أحقّ أن تكون له إدارة وحين تصرّف ، ولا نفهم من هذا الكلام أنّ الوقت هو فقط وقت العمل ، بل حتى أوقات الفراغ والتسيلية يجب أن تكون مدروسة وأن تكون مستغلّة بالشكل السليم.

وهذا الوقت علينا أن نستمتع بهِ ولا نتركه يضيع من بين أيدينا بدون فائدة ، فكييف بإمكاننا استغلال الوقت لتحقيق الفائدة المرجوّة والاستمتاع بهذا الوقت ، هذا ما سنبيّنه تالياً بما يسمّى كيفية الإستمتاع بالوقت.

كيفية الاستمتاع بالوقت
  • عليكَ أولاً أن تُخطّطّ جيّداً لوقتك ، وأن تحسن إدارته ، وأن تجعل وقتاً للعمل والإستفادة من مُخرجات هذا العمل ، ثمّ تجعل وقتاً للفراغ وعندها وبهذا التقسيم تستطيع أن تُخصّص لنفسك جانباً وفُسحةً من الزمن لتستمتع بها.
  • بعد أن تكون قد فرغت من جدولة الوقت لديك ، وأحسنت اختيار وقت مناسب للاستمتاع به فعليك أن تنظر إلى أحبّ الأشياء إلى قلبك لتقضي بها هذا الوقت الذي استخرجته من دقائق يومك وساعاته ن فبممارسة هواية مفيدة ستكون بلا شكّ قد استعدت حيويتك ونشاطك وأستمتعت بهذا الوقت الذي خصّصته لنفسك.
  • حاول أن تقرأ كتاباً مُفيداً أو روايةً هادفة تقضي بها وقت فراغك ، وتكون هذه القراءة باعثةً على السعادة لديك وتحقق لك الاستمتاع الذي تنشده.
  • من أهمّ الأمور التي تجلب لكَ السعادة والاستمتاع هي التقرّب إلى الله سبحانهُ وتعالى بالصلاة والذكر وقراءة القرآن ، وتدبّر آيه ، أو شرح لحديث ، معرفة حُكم فقهيّ ، إستماع إلى بعض الدروس لأهل العلم ، فطلب العلم هو من الأمور التي تجلب السعادة للإنسان وتحقق له الشعور بالذات.
  • حاول أن تقضي وقتك في نُزهة جميلة ، في أحد الاماكن الطبيعية الهادئة ، التي تملأ صدرك بالارتياح ، وتنقّي تفكيرك وتُبعد عنه التشويش ، وتكون بعيدة عن صَخَب وضوضاء المدينة ، وبهذه الخلوة الفكريّة والصفاء الذهني والاستمتاع بالطبيعة الجميلة الخلاّبة هو بلا شكّ قضاء للوقت بشي ممتع ويعود عليك بالنفع والفائدة.
  • المقالات المتعلقة بكيف أستمتع بوقتي