كيف أستفيد من راتبي

كيف أستفيد من راتبي

الاستفادة من الراتب الشّهري

العيش ضمن ميزانيّة محدودة لا يعني أن لا تدّلل نفسك من الحين والآخر، وسوف تندهش من الأمور التي يُمكن أن تقوم بها إذا تحلّيت بالصّبر وبالقليل من التّخطيط السّليم للرّاتب الشّهري، وكلّما قلّلت الصّرف ولو حتّى بمقدار دينار شهرياً، فإنّ النّتائج سوف تسرّك على المدى البعيد، ويُمكن أن تجد هذه الأموال المخبأة للطّوارئ التي لا تخلو منها أية حياة، كمصروف الدّراسة للأولاد، أو للرحلات العائليّة، أو النّكسات الصحيّة.

قبل أن تقوم بالتّفكير في توفير راتبك، يجب عليك أولاً أن تحسب قيمة المال الذّي بحوزتك، وكميّة المال المصروف الذي تنفقه خلال الشّهر، لذلك يجب عليك أن تقسّم المصروف إلى أقسام، ولمساعدتك في الاستفادة القصوى من راتبك الشّهري، سنقدّم لك نصائح وتعليمات للقيام بذلك.

خطوات تنظيم الرّاتب الشّهري
  • اشترِ المنتجات الجّيدة: إنّ تدني سعر بعض السّلع الكهربائيّة، أو المنزليّة لا يعني بالضّرورة أنّ هذه فرصة يجب عليك استغلالها، بل على العكس يجب عليك أن تبحث وتجد العروض المعقولة على الأدوات جيّدة الصّنع، ولو كانت غالية وباهظة الثّمن، لأنّها تُعتبر استثماراً للمدى البعيد، ولن تضطّر إلى شراء نفس السّلعة أكثر من مرّة، ممّا يُلزمك إلى صرف المال بطريقةٍ أكثر.
  • اشترِ الملابس العاديّة: لن تجد الفرق مهما حاولت بين الملابس العاديّة، والملابس المصنّعة تحت مسمّى ماركاتٍ عالميّة، لأنّها أغلبها صُنّعت في مكانٍ واحد، وبنفس الأقمشة، وهذا الكلام ينطبق أيضاً على الأغذية المعلبّة والطّازجة، فلو قُمت بالنّظر إلى المعلومات المذكورة بين العلب ذات الماركة المشهورة، والأُخرى محليّة الصّنع فإنّك سوف تجد نفس المكوّنات فيها.
  • قلّل من كميّة الطّعام الذي تشتريه: إذا قمت بحساب كميّة الطّعام الذي تشتريه مقارنةً بالطّعام الذي يتلف ويُرمى في سلّة المهملات، فسوف تجد بأنّك تقوم بصرف الكثير من الأموال التي تذهب سدىً دون أن تستفيد منها أنت وعائلتك، لذلك قم بتقسيم المصروف الشّهري المخصّص لذلك.
  • انتظر موسم التّنزيلات: يُمكن أن تشتري نفس الأغراض الغالية بنصف الثمن أو أقل في موسم التّنزيلات، والتي تكون في آخر فصل الشّتاء، أو آخر فصل الصّيف، أو تسوّق من محلّات الألبسة المستعملة، لأنّها توفّر ملابس جيّدة وبسعرٍ أرخص، ويُمكن أن تجد الكثير من السّلع ذات الماركات العالميّة بأسعارٍ زهيدة.
  • قسّم الرّاتب: قبل أن تقوم بأي من الأمور السّابقة، يجب عليك أولاً أن تقوم بتقسيم الرّاتب من خلال كتابة المستلزمات الشّهريّة المترتّبة عليك، من أقساط شهريّة، وفواتير الكهرباء والماء، والدّيون إذا وجدت.

المقالات المتعلقة بكيف أستفيد من راتبي