كيف أستفيد من بقايا الأقمشة

كيف أستفيد من بقايا الأقمشة

بقايا الأقمشة

كسيّدة مدبرة لا بدّ أنّك تشعرين بالحزن على الأقمشة التي انتقيتها بعناية لتكون ستائر منزلك، أو ثوباً لطفلتك ثمّ زادت بعض القطع منها عن حاجتك فلم تفرّطي بها، ولم تلقيها في سلّة المُهملات، فعندما تحبين شيئاً تبقى القطع الصغيرة الفائضة منه عزيزةً مثله، كلّ هذه القطع تبدو بلا نفع، لكنّك تشعرين أنّك قادرة على الاستفادة منها، وفي هذا المقال سوف نمنحك بعض الأفكار، وبالقليل من المهارة تصنعي منها أشياء جميلة ومفيدة.

أفكار للاستفادة من بقايا الأقمشة

هذه بعض الأفكار لصنع أشياء جميلة من بقايا الأقمشة، كلّ طريقة تختلف عن الأخرى، وبعد قراءة كلّ هذه الأفكار ربما ستبتكرين أشياء أجمل:

  • إنْ كان المتبقي من الأقمشة كبير الحجم يمكن أن تصنعي منه وسائد صغيرة، بحيث تكون نصف الوسادة من قطعة ونصفها الثاني من قطعة أخرى مختلفة، لكنّهما معاً تبدوان مناسبتين مع بعضهما ومع الأثاث بشكل عامّ.
  • باستخدام علبة اللبن قصّي طرف العلبة ذاك الذي يلتصق بالغطاء ليتكوّن لك إطاراً دائريّاً، اصنعي عدّة إطارات وبأحجام مختلفة وباستخدام الصمغ أو السيلكون ألصقي قطع القماش على الإطار، بحيث لا يظهر من الإطار سوى شكله الدائريّ، أو ضعي القماش على الغطاء ثمّ أغلقي الطرف المقصوص ليغطّي الحواف الزائدة، وضعي الأُطر الناتجة بتنسيق جميل على الحائط، يمكن استخدام القاعدة الدائريّة المستخدمة في صنع (الكنفا)، أو استخدام صحن قديم أو حتى صحن بلاستيكيّ ليكون قاعدة الإطار، أو صنع إطارات ذات زوايا مربّعة أو خماسيّة أو سداسيّة، في حال اختيارك إطارات سداسيّة تستطيعين أن تجعليها عدّة إطارات تتكامل كخليّة النحل، وتضعينها على الجدران بعد أن تغلّفيها بالأقمشة المختلفة، سيكون منظرها في غاية الجمال.
  • بعد أن تفرغ الأطعمة المعلّبة، أو علب حليب الأطفال، لا تتخلّصي من العلبة، اثقبيها وازرعي فيها وردة وببقايا الأقمشة غلّفي العلبة لتختفي العلامة التجاريّة ولتملكي أصّيصاً جميلاً للورد.
  • عندما تزيد بعض الأقمشة من ستائر الغرفة تستطيعين أن تنزعي أغطية المقابس الكهربائيّة المستطيلة وتغلّفيها بالأقمشة الزائدة لتجدي أنّ الغرفة تتكامل بألوان موحّدة وجميلة.
  • يمكنك أن تقصّي الأقمشة الزائدة على شكل دوائر، ثمّ تسرجي أطراف الدائرة من الداخل (باستخدام قطبة السرج)، ثمّ تشدّي السرجة وتعقديها لتتشكّل معك دائرة كالزهرة، كرّري الخطوة السابقة للحصول على أزهار كثيرة، واستخدميها لتغطّي بها وسادة قديمة لتعود جديدة ومميّزة، أو رصّي الأزهار قرب بعضها لتشكّل مستطيلاً مزهراً، واستخدميها كقاعدة للصحون على طاولة السفرة، أو طرّزي سيقان للأزهار على وسادة، وألصقي الأزهار في نهاية الساق، ويمكن أن تضعي أزراراً جميلة في منتصف الزهرة.

هذه بعض الأفكار للاستفادة من الأقمشة، وفي هذا المجال مساحة كبيرة للابتكار، فكلّ سيدة تستطيع أن تبتكر شيئاً جديداً ومميّزاً.

المقالات المتعلقة بكيف أستفيد من بقايا الأقمشة