كيف أستفيد من الوقت

كيف أستفيد من الوقت

الوقت

إنّ الوقت هو الأمر الوحيد في حياتنا الذي لا نملك السيطرة عليه، فنحن لا نستطيع إيقاف الوقت أو إعادته إلى الوراء، ولكنّ الأمر الوحيد الذي بإمكاننا السيطرة عليه هو كيفية تحكمنا بالوقت وإذا كنّا سوف نستفيد منه أو نضيّعه، فعندما نضيّع وقتنا على الأمور التي لا تفيد فإنّنا في الواقع نضيّع جزءاً من حياتنا، ولهذا سوف نذكر فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من كلّ دقيقةٍ من وقتك.

كيفيّة الاستفادة من الوقت
  • في البداية كي تستفيد من وقتك فإنّ عليك أن تشعر به وأن تعرف أين تضيّع وقتك والأوقات التي تحتاج إلى استغلالها بطريقةٍ أفضل، ففي البداية يمكنك أن تُراقب نفسك لمدةٍ من الزمن كأسبوعٍ لتعرف كيفيّة جدولة وقتك بالطريقة الصحيحة.
  • ضع أهدافاً من حياتك، وعلى هذه الأهداف أن تكون مختلفة المدى، فعليك أن تضع هدفاً لحياتك بأكملها، وسوف يكون هذا الهدف هو الأسمى الذي تسعى إليه، ويمكنك تقسيمه إلى أهدافٍ أصغر يقرّبك تحقيق كل منها إلى الهدف الأسمى.
  • اصنع جدولاً خاصّاً بوقتك بشكلٍ عام عن الأسبوع بأكمله بأن تكتب مواعيدك، ومن ثمّ قم في الصباح بوضع بعض المهام الّتي عليك إنجازها في كلّ يوم في أوقات الفراغ، وحاول في البداية إنجاز المهام الصعبة والتي تستهلك الوقت الأكبر.
  • القليلون في الحياة هم من يعرفون نفسهم بشكلٍ كاملٍ ويستغلّونها بطاقتها القصوى، فعليك أن تكتشف نفسك بشكلٍ مستمر، فجرّب نشاطاتٍ جديدة مفيدة تستغل بها وقتك، وبهذا ستتمكّن أيضاً من معرفة ما ترغب به وما تحب.
  • في بعض الأحيان ومع التيار السريع الذي نسير به في حياتنا ربّما نفقد السيطرة على أنفسنا أو نفقد إحساسنا بما يجري من حولنا، ولهذا فإنّنا لا نستطيع التفكير أو التصرّف بالطريقة الصحيحة، فلا مانع لذلك من التوقّف لبعض الوقت والتفكير بما يجري من حولنا والخطوة التالية.
  • يُمضي الناس وقتاً كثيراً من عمرهم بالخوف والقلق من شتّى الأمور، والخوف والقلق في الواقع هما السببان الرئيسيّان وراء فشل العديد من الناس أو إضاعتهم للوقت قبل اتخاذ الخطوة التالية، فعليك أن تعرف أنّ العمر قصيرٌ ليضيّعه الإنسان بالخوف أو القلق من المستقبل أو الناس أو أيّ أمرٍ آخر، فعليك أن تواجه خوفك بمجرد أن تلمح بريقاً له في قلبك وتقضي عليه.
  • استغل كلّ دقيقةٍ من وقتك؛ فالعديد من الناس قد يقضون أوقاتاً كثيرةً يومياً في الباص أو فترة الاستراحة، وهم في الواقع يستطيعون استغلالها بشكلٍ أكبر بكثير، فهذه الفترات التي قد نراها قصيرةً هي في الواقع تشكّل جزءاً كبيراً من حياتنا.
  • احرص على أن تحصل على الراحة؛ فالنوم والراحة ووقت الترفيه ليس إضاعةً للوقت بل هو احتياجٌ لكلّ إنسانٍ يساعده على العمل بشكلٍ أفضل وكفاءةٍ أعلى.

المقالات المتعلقة بكيف أستفيد من الوقت