كيف أستعمل الايبود

كيف أستعمل الايبود

يعتبر الآي بود ( iPod ) واحداً من منتجات شركة آبل القديمة، وهو جهاز صمم أساساً لتشغيل الوسائط المتعددة، أما حالياً فالآي بود يشمل العديد من المنتجات منها الآي بود الكلاسيكي والآي بود اللمسي والآي بود شفل واللآي بود النانو، حيث يحتوي الآي بود الكلاسيكي على قرص صلب في داخله، أما السعات التخزينية لهذه الأجهزة فهي متفاوتة وتبدأ بـ 2 جيجا بايت وتنتهي بـ 160 جيجا بايت، تم الإعلان عن هذا الجهاز وإطلاقه في العام 2001 ميلادية.

تستطيع هذه الأجهزة تشغيل العديد من الصيغ الصوتية والتي من أبرزها على الإطلاق mp3 و ACC و WAV بشكل رئيسي، بالإضافة إلى ذلك فبإمكان الآي بود أن تعرض الصور ( عدا آي بود شفل ) وهناك بعض الإصدارات من الآي بود قادرة على تشغيل العديد من الصيغ الأخرى مثل MPEG-4. عندما يتصل الآي بود مع جهاز الحاسوب فإن ذلك سيعمل على تزامن الآي بود مع المكتبة الموسيقية الموجودة على جهاز الحاسوب إما بشكل تلقائي أو بتدخل المستخدم.

الآي بود الذي له شاشة ملونة يستخدم الصور والنصوص كواجهة للمستخدم، بالإضافة إلى أن الآي بود يحتوي على 5 أزرار بالإضافة إلى أزرار العجلة، ومهام هذه الأزرار بسيطة جداً وتتمثل في التحكم بالصوت والتشغيل وتشغيل التالي والرجوع إلى السابق وذلك عن طريق دوران العجلة. أما جهاز الآي بود اللمس فإنه يأتي بدون العجلة الدورانية، حيث أنه يكون مزوداً بشاشة ذات قياس 3.5 إنشاً، بالإضافة إلى زر القائمة الرئيسية المتواجد في العديد من منتجات شركة أبل، هذا عدا عن أزرار النوم والإيقاظ ورفع الصوت وخفضه، أما الواجهة المستخدمة في هذا الجهاز فهي ذاتها المستخدمة في باقي منتجات شركة أبل مثل جهاز الآي فون، حيث يعمل الآي بود بنظام التشغيل iOS غير أن هذا الجهاز لا يحتوي على الخصائص التي تمكن المستخدم من إجراء المكالمات المختلفة. كما يفعل بجهاز الآي فون.

يحتوي الآي بود في عدد من إصداراته على إمكانية لعب الألعاب، ففي الإصدار الأول لجهاز الآي بود كان هناك لعبة Brick ولكن وفي النسخ المحدثة تم وضع خيار الألعاب على الصفحة الرئيسية، أما في العام 2006 فقد بدأ ظهور الألعاب على الآي تيونز، ثم بدأ مطورو الألعاب بتطوير ألعاب لجهاز الآي بود. أما متجر الآي تيونز فقد ظهر في العام 2003 ميلادية، وهو متجر خاص بشركة أبل حيث يبيع العديد من الوسائط المتعددة المختلفة.