كيف أزيل علامات الجروح

كيف أزيل علامات الجروح

الجروح يُصاب الكثير منا بجروح في جسمه خلال ممارسة نشاطاته اليوميّة أو بسبب أمراضٍ معينة، تختلف حدتها فمنها ما يختفي مع التئام الجرح، ومنها ما يكون مزمناً وتبقى آثاره على الجسم لمدّة طويلة، حيث لا بدّ من التخلص منها خاصّة ما يكون منها في المناطق الظاهرة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفيّة إزالة علامات الجروح بالوصفات والوسائل الطبيعّية.

كيفية إزالة علامات الجروح

تعتبر الوسائل الطبيعيّة من أفضل الطرق لعلاج الجروح التي تترك آثاراً على جسم الإنسان إلا أنّ نتائجها تختلف من جسم إلى آخر، حيث يمكن عمل خلطات تساعد على التقليل من هذه الآثار على النحو التالي:

  • فيتامين E: يعرف بقدرته على التخلّص من آثار الجروح لأنّ له خصائص مضادّة للأكسدة تساهم في تجديد خلايا الجلد، ويمكن الحصول عليه من خلال استخراجه من كبسولة الفيتامين ووضعه على مكان الجرح، أو استخدام كريم يحتوي على فيتامين E، أو تناول الأغذية التي تحتوي عليه مثل اللوز، والبندق.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على أحماض الألفا هيدروكسي التي تساعد في التخلّص من الجلد الميّت وتجديده، حيث يمكن الاستفادة منه عن طريق عصر الليمونة ووضع عصارتها على قطعة من القطن، ثمّ وضعها على مكان الجرح لمدّة عشر دقائق، ثم غسلها وتجفيفها، ومع تكرار هذه العملية سوف تختفي الآثار.
  • خلّ التفاح: لخلّ التفاح خصائص حامضية لذا هو مهم في تقشير الجلد الميّت، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على قطنة، ثم وضعها على المكان المصاب لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسله بغسول مرطب.
  • العسل: يعتبر مرطباً طبيعياً، يمنع تراكم الجلد الميّت ويجدّد الأنسجة، حيث يمكن استخدامه بطريقتين، الأولى تتم بتدليك المنطقة المصابة بالعسل لمدة عشر دقائق، وتركه لمدة ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، أمّا الطريقة الثانية فهي بمزج ملعقتين من العسل مع ملعقتين من صودا الخبز، وتدليك المنطقة المصابة بالمزيج لمدّة ثلاث دقائق، ثم وضع قطعة ساخنة من القماش وتركها إلى أن تبرد المنطقة.
  • الخيار: يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الخيار في الوصفات التجميلّية، لقدرته على تجديد البشرة وتنظيفها من الشوائب المختلفة، وذلك عن طريق عمل عجينة الخيار، فيتمّ تنظيف خيارة من القشر وخفقها في خلاط الطعام مع أوراق النعناع، ثمّ إضافة بيضة مخفوقة للخليط، ووضع المزيج على المنطقة المصابة لمدّة نصف ساعة، ويغسل بالماء البارد.
  • البصل: ماؤه له فائدة في معالجة الالتهابات، لذلك يتمّ وضع قطعة من القطن المليئة بماء البصل على منطقة الجرح للتخلّص من أثره.

المقالات المتعلقة بكيف أزيل علامات الجروح