كيف أزيل آثار حروق الشمس

كيف أزيل آثار حروق الشمس

أشعّة الشمس

تُعدّ أشعّة الشّمس ضارّةً ببشرَة الإنسان بشكلٍ كبير، وذلك بفضل الأشعّة الفوق بنفسجية، والتي تخترق الجلد وتترك آثاراً جانبيّةً كثيرةً مثل البقع أو التصبّغات الجلديّة أو اسمرار البشرة بشكل كامل، بل يُمكن أن تتسبّب بحروقٍ طفيفة تجعل التخلّص منها أمراً صعباً، والذي قد يتسبّب في الإصابة بسرطان الجلد على المدى البعيد. تُعتبر الوصفات الطبيعيّة من أهمّ العِلاجات المُتّبعة في علاج آثار حروق الشمس على البشرة، ومن خلال هذا المقال سوف نُقدّم لكم أفضل الوصفات للتخلّص من آثار حروق الشمس بسهولة.

وصفات للتخلص من آثار حروق الشمس
  • الكركم والزبادي: تعدّ الوصفة الأكثر فعاليّةً في علاج آثار حروق الشمس؛ حيث يعد الكركم من العلاجات الفعّالة في التخلص من البقع الداكنة على البشرة، ويتميز بمناسبته لجميع أنواع البشرة، ويُمكن مزج كميّةٍ مناسبة من الكركم واللبن الزبادي والقليل من الدقيق، بحيث يتكوّن مزيج كثيف ثمّ يُفرد على البشرة ويُترك لمدة عشرين دقيقة، ويُشطف بعدها بالماء الفاتر، ويُمكن تكرار المزيج ثلاث مرّاتٍ أسبوعياً.
  • الطماطم والليمون: حيث يُمكن مزج كمية من عصير الليمون مع عصير الطماطم، ثم يوزع على البشرة ويُترك لمدة ربع ساعة، وبعدها يُشطف بالماء الفاتر، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الوصفة غير مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • البطاطس: إذ إنّ شرائح البطاطس النيئة تعدّ من العلاجات الفَعّالة في التخلّص من التصبّغات الجلديّة وخاصّةً حروق الشمس، ويُمكن تمرير شرائح البطاطس على البشرة وتركها لمدّة ثلث ساعة، ثم شطفها بالماء الدافئ يومياً.
  • العسل: تُحضّر عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة من الحليب المُجفّف وبضع قطرات من عصير الليمون وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، ثم يُفرد على الوجه والرّقبة ويُترك حتى يجفّ تماماً، ثم يُشطف بالماء الفاتر، ويُفضّل تكرار الوصفة ثلاث مرّاتٍ يومياً لفعالية أكثر.
  • البابايا: إذ تُهرس حبّة من البطاطا وتوزّع على البشرة وتُترك لمدّة عشرين دقيقة، ثم تُغسل جيداً بالماء الدافئ؛ حيث إنّه من المعروف أنّ البابايا لها العديد من الفوائد العظيمة لجسم الإنسان والبشرة، ومنها تفتيح وتبييض البشرة.
  • زيت اللوز وزيت جوز الهند: وفيها تُمزج خمس ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز وأربع ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل، ثم يُستعمل المَزيج في تدليك البشرة بحركاتٍ دائريّة.
  • هلام الصبار: حيث إنّه استُخدم هلام الصبار على البشرة بانتظام فإنّه يُعطي نتائج فعّالة ومضمونة ودون أيّ آثار جانبية في التخلّص من حروق الشمس وخلال فترة قصيرة.

المقالات المتعلقة بكيف أزيل آثار حروق الشمس