كيف أزيد وزني في شهر

كيف أزيد وزني في شهر

النحافة

مشكلة النحافة تعتبر قليلة الحدوث بالنسبة للأعداد الهائلة من البشر حول العالم المصابين بالسمنة وأمراضها المختلفة، إنّ المعاناة من مشاكل النحافة بشكل مرضي قليلة للغاية وترجع في أغلب الحالات إلى عوامل وراثيّة، ولكن يمكن مع العمل على تحسين الحالة الصحيّة وتناول الأغذية المناسبة التخلص من تلك المشكلة، وذلك بالتزامن مع تحسين الحالة النفسيّة.

توجد العديد من الحالات التي يصاب فيها أشخاص بالنحافة نتيجة الحالة النفسية، حيث يمكن لأزمة في حياة المرء أن تجعله يتوقف عن تناول الغذاء إلا فيما ندر، وينتج ذلك انخفاض سريع في الوزن، وفي حالات أخرى يكون الغذاء اعتياديّاً ولكن يحدث فقدان للوزن، إن تلك الإصابات الناجمة عن أزمات نفسيّة يجب معالجتها أولاً لضمان نجاح عملية زيادة الوزن.

كيفية زيادة الوزن في شهر
  • النجاح في زيادة الوزن خلال شهر ممكن الحدوث مع الالتزام بالراحة النفسية قدر الإمكان والابتعاد عن الحركة المبالغ فيها التي تسبب حرق السعرات الحرارية، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ زيادة الوزن في فترة قصيرة تعني زيادة الدهون في الجسم، وهو أمر غير مستحب يجب التخلص منه في وقت ما.
  • النظام الغذائي:
    • يمكن تقسيم الاهتمام بالنظام الغذائي إلى شقين، أولهما هو عدد الوجبات التي يتم تناولها أثناء اليوم، حيث يجب زيادة عدد الوجبات إلى خمسة أو ستة وجبات تنقسم إلى: إفطار صباحي، ووجبة غذاء مبكرة، ووجبة قبل التمرين بساعة، وأخرى بعده بساعة، ووجبة أخيرة للعشاء.
    • الشق الثاني هو نوعية الطعام المتناول في تلك الوجبات، حيث يجب أن يتكون من أطعمة عالية السعرات الحرارية والبروتينات، مع التركيز على البروتين الذي يتواجد بنسب عالية في لحوم الدجاج ومنتجات الألبان، ويمكن اعتبار اللبن الحليب كامل الدسم هو المشروب الرسمي في تلك الفترة ويمكنك تناول ما مقداره أربعة إلى خمسة لترات يومياً.
  • التمارين الرياضية:
    • ممارسة الرياضة أساسية لزيادة الوزن، وتقوم بدور مفيد وفعال في الزيادة عن طريق تضخيم الكتلة العضلية وليس تراكم الدهون، السباحة وكمال الأجسام هما الرياضتين الأكثر مناسبة لتلك الحالة، مع تفضيل كمال الأجسام التي يمكن الاعتماد على تمارينها في تضخيم العضلات عن طريق زيادة الأوزان والحصول على كميات كبيرة من البروتين.
    • المكمّلات الغذائية مفيدة للغاية في حصول الجسم على البروتين الكافي، ولكن كثرة استخدامها يسبّب مشاكل جانبية، لذا ينصح بتناول مكمّلات مخصّصة للنحافة تتكون من البروتين والمعادن الأساسية الأخرى، والاعتماد على التمارين والأطعمة كثيرة السعرات في القيام ببقية المهمّة.

المقالات المتعلقة بكيف أزيد وزني في شهر