كيف أربي طفلي تربية صحيحة

كيف أربي طفلي تربية صحيحة

كيفية تربية الأبناء تربية صحيحة

ليس من السهل على الاأسرة أن تُربي أبنائها تربيةً سليمةً، فما كان يصح في الماضي من أساليب التربية لم يَعُد صحيحاً في وقتنا الحاضر، نظراً لاختلاف الزمن والفِكر والتغيّرات التي طالت جميع جوانب الحياة بما فيها العادات والتقاليد، الأمر الذي أدّى إلى ضرورة استخدام أساليب علمية في التربية لخلق جيل يعي ما حوله من تغيرات ويُحسن التصرّف بما يضمن الفائدة له ولمجتمعه.

يبدأ دور الأُسرة في تربية الطفل منذ ولادته فأول ما يجب أن يتعلمه الطفل هو محبة والديه فإن شعر بحبّهم أصبح كل شيء بعد ذلك سهلاً، والطفل يتأكد من ذلك من خلال قيام والديه بتقبيله وملاعبته وهو صغير وبعد أن يكبُر قليلاً يبدأ بفهم ما يدور حوله تدريجياً، وللأم الدور الأكبر في تربية الأبناء؛ لأنّها هي التي تمضي وقتاً أكبر معهم من الأب، ولكي تستطيعي عزيزتي تربية طفلك تربية سليمة نُقدم هذه النصائح:

  • يجب أن يتعلم طفلك بأن الخطأ منه في بداية حياته ليس جريمة فلا تغضبي إن قام باللعب بأثاث المنزل وغير ترتيبك له ولكن حاولي توضيح أن هذا الأمر غير مقبول دون اللجوء إلى الضرب.
  • ابتعدي عن الأساليب التي كان الأهل يستخدمونها في تربيتهم لك ولإخوتك ففي مجتمعاتنا كانت أساليب التربية تقتصر على إعطاء الأوامر من قبل الوالدين والغضب في حال عدم استجابة الطفل لها.
  • دائماً ذكري طفلك بأنك تُحبينه وأنك لا تُحبين سلوكه الخاطئ وليس هو شخصياً حتى لا تُصبح شخصيته مهزوزة.
  • عاملي أبنائك جميعاً بنفس الطريقة ولا تُفرقي بين هذا وذاك فتنشأ الغيرة بين الإخوة منذ عمر صغير.
  • لا تُصغي لأقوال الأقارب كبار السن حولك الذي يوجهونك لاستخدام أسلوب الضرب مع الأطفال فالأجيال السابقة تربت على الضرب وخرج منها العديد من المُتعلمين والمُثقفين أم في وقتنا الحالي الضرب يُنشئ جيلاً من المصابين بالعديد من الأمراض النفسية فلم يعُد هذا الأسلوب نافعاً في التربية.
  • الدلال الزائد يُسبب العديد من المشاكل؛ لأنّه يخلق طفلاً لا يعتمد على نفسه ولا يعرف كيف يتصرّف عندما لا يكون بجانب أمه لهذا يجب أن يكون هناك نوع من الحزم مع الأبناء في بعض المواقف.
  • الأم والأب هما قُدوة للطفل خاصة في بداية حياته فهو يُحب التقليد لهذا يجب أن يرى من والديه كل التصرفات الجميلة والأخلاق العالية حتى لا ينحرف في المستقبل.
  • لا تنسي عزيزتي أنّ في الدين الإسلامي العديد من الأخلاق التي يجب أن يتحلّى بها أبنائك من الكرم والتسامح وحب الآخرين فيجب أن تغرسي هذه الصفات في طفلك منذ بداية حياته.

فيديو كيف تؤثر التربية على سلوك ونطق الطفل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيف تؤثر التربية على سلوك ونطق الطفل شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بكيف أربي طفلي تربية صحيحة