كيف أذاكر أيام الامتحانات

كيف أذاكر أيام الامتحانات

محتويات
  • ١ المذاكرة
  • ٢ كيف أذاكر أيام الامتحانات
    • ٢.١ تهيئة الغرفة
    • ٢.٢ تجنّب نسيان تناول الطعام
    • ٢.٣ وضع جدول زمني مناسب للامتحانات
    • ٢.٤ القراءة الأولية
    • ٢.٥ أخذ فاصل للتسلية
    • ٢.٦ كتابة ملخص خاص
    • ٢.٧ القراءة السريعة
    • ٢.٨ حفظ كافة ما تحتاجه
    • ٢.٩ النوم جيداً أثناء الليل
المذاكرة

عند اقتراب موسم الامتحانات يزداد الضغط على الطالب، وتصبح الدراسة أمر صعباً، ممّا يدفع العديد منهم للبحث عن طرق المذاكرة الصحيحة، والسهلة التي تساهم في زيادة تحصيلهم الدراسي، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفيّة المذاكرة أيام الامتحانات.

كيف أذاكر أيام الامتحانات تهيئة الغرفة

جهّز غرفتك قبل المذاكرة من خلال تنظيم مكان الدراسة، لمنع تشتت الأفكار، ولتقليل التوتر، بالإضافة لإزالة أيّ شيء غير هام، مثل الحاسوب، والهاتف النقال، وترك أدوات الدراسة فقط، كما يجب تجهيز إضاءة الغرفة، وتجنّب الدراسة تحت الإضاءة الخافتة لمنع إرهاق العينين، ومن المفضّل فتح شبابيك الغرفة، وترك أشعة الشمس تدخل إلى داخلها، لزيادة الحماس، والطاقة؛ لأنّ الأضواء الصناعيّة تؤدّي للإصابة بالصداع، علماً أنّه من الممكن تشغيل بعض المقطوعات الموسيقيّة الهادئة، لأنّها تساعد على التركيز.

تجنّب نسيان تناول الطعام

لا بدّ من اتباع نظام غذائيّ صحيح، وغنيّ بكافّة العناصر اللازمة لصحّة الجسم، وسلامته، مثل السكريات، لذلك ينصح بتناول قطعة من الشوكولاتة، لأنّها تحفّز النشاط العقلي، وتزيد من القدرة على التركيز، وينصح بتناول الطعام باعتدال لمنع الإصابة بالإرهاق، أو بمشاكل في الجهاز الهضميّ.

وضع جدول زمني مناسب للامتحانات

يفضّل عدم الانتظار قبل الامتحانات بيوم أو بيومين، حيث يجب البدء قبل شهر على الأقل، للتمكّن من مراجعة المواد، وتنظيمها، بالإضافة لتجنّب وضع أكثر من مادّة صعبة في ذات اليوم، لتجنّب الإصابة بالإحباط، والتوتر، لهذا يجب وضع جدول زمني منطقيّ.

القراءة الأولية

تتم قراءة عنوان المادة، والبدء بالعنوان الأول، ثم بعناوين الفقرات الموجودة فيه، ثم الانتقال للعنوان الثاني، وكافة عناوين الفقرات الفرعية، الأمر الذي سيساعدك على أخذ انطباعٍ كافٍ عن المادة، وكامل المنهج.

أخذ فاصل للتسلية

لا بدّ من تصفّح الصور الموجودة ضمن الدروس، حيث يتذكّر الدماغ الألوان، والصور أكثر من الكلمات، ممّا يسهل ربط المعلومات بالصور.

كتابة ملخص خاص

كتابة كل ما يعلق في ذهنك من رسومات، وأفكار، وعناوين، ممّا يسهّل عملية تذكر الكلمات، واسترجاعها.

القراءة السريعة

قراءة الفصل أو القسم الأول من الكتاب قراءة سريعة وبتمعن، وربطها بالرسومات، والعناوين، بالإضافة لاستخدام أيّ مؤشر أثناء القراءة، مثل القلم، أو المسطرة، أو الإصبع، لتسهيل عملية المتابعة، ثمّ العودة للمخلّص الذي تمّت كتابته، وإضافة كلّ ما هو مهمّ إلى الملاحظات السابقة.

حفظ كافة ما تحتاجه

يتم البحث في أسئلة السنوات السابقة، والأسئلة المهمّة التي من الممكن أن تتكرّر في الامتحانات، وكتابتها مع الملخص، وحفظها.

النوم جيداً أثناء الليل النوم لوقتٍ كافٍ قبل المذاكرة، أي ما يعادل ثماني ساعات يومياً، لزيادة قدرة الجسم على المذاكرة.

المقالات المتعلقة بكيف أذاكر أيام الامتحانات