كيف أخفف من الكرش

كيف أخفف من الكرش

الكرش

وجود الكرش يسبب الإحراج للكثيرين، فالكرش يوحي بأنّ صاحبه يتصف بالبلادة، وقلة الحركة، ونهمه للأكل، ولا تتوقّف المشكلة عند المظهر غير اللائق، فوجود الدهون في منطقة البطن يؤثّر على عمل الأعضاء الحيويّة في الجسم مثل البنكرياس والكلى، ويزيد من نسبة الكولسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

كيفيّة تخفيف الكرش
  • تجنب المأكولات الدسمة، والمقالي، ولا تتناول الدهون الموجودة على اللحم، أو الدجاج بجلده، وابتعد عن الوجبات السريعة المقدمة في المطاعم.
  • لا تتناول المشروبات الغازية؛ فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، أو العصائر المحلاة، فهي عبارة عن سكر وأصباغ طعام، ومنكهات، فهي لا تجلب أي فائدة إلّا جسمك، بل تزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل كبير عند شربك إياها.
  • اشرب الماء عند استيقاظك من النوم، وقبل وجبة الفطور بخمسٍ وأربعين دقيقة، فالماء في الصباح ينظف الجهاز الهضمي ويليّن الأمعاء، فتستعد لهضم الطعام، وأيضاً قبل تناول باقي وجبات الطعام لتشعر بالامتلاء سريعاً، واشرب خلال النهار حوالي لترين من الماء، كيّ ترفع معدلات الأيض في جسمك.
  • امضغ طعامك جيداً قبل بلعه، فالمضغ الجيد يجعلك تأخذ وقتاً أطول لتناول الطعام، وبذلك سيرسل دماغك إشاراتٍ بأنك شبعت، وتكون بذلك قد أكلت كمية أقل من الطعام، والمضغ يساعد المعدة في عملها فلا تصاب بعسر الهضم الذي من شأنه أن يراكم الدهون حول المعدة.
  • قم ببعض التمارين الرياضية، كالمشي نصف ساعة كل يوم، أو الجري، وغير أسلوب حياتك، فاختر صعود السلالم بدل استخدام المصعد، واذهب مشياً عندما تودّ الذهاب لمكانٍ قريب بدل أن تستقل السيارة، ويفضل أن تضيف لهذه التمارين تماريناً خاصة بالمعدة لكي تركز حرق الدهون على هذه المنطقة.
  • اشرب أحد المشروبات التي تعزز حرق الدهون في الجسم، كالشاي الأخضر، أو مغلي الزنجبيل، أو ملعقة خل تفاح مع كأس من الماء، أو القرفة، أو عصير الليمون، وبمكنك شربها بالتناوب.
  • أضف الخضار والفواكه إلى مائدتك، فهي غنية بالفيتامينات المهمة لصحتك ولن تسبب لك الكرش؛ لأنّها منخفضة السعرات الحراريّة، والكربوهيدرات الموجودة فيها معقدة، فتحتاج وقتاً للهضم، وستسد جوعك.
  • تناول طعامك على عدة وجبات صغيرة بدلاً من وجبتين كبيرتين؛ لتسهيل الهضم والتقليل من تخزين الدهون، واجعل وجبة الفطور في الصباح الباكر،لأن في الصباح تكون عمليات الأيض في الجسم بمستويات عالية، ولا تأكل في وقتٍ متأخرٍ من الليل، فينصح بأن تكون آخر وجبة في اليوم هي في الساعة السادسة مساءً.
  • نم بعمق ولفترة كافية، فالنوم يحرق السعرات الحراريّة، بعمليات البناء والهدم التي يقوم بها جسمك وأنت نائم.

المقالات المتعلقة بكيف أخفف من الكرش