كيف أخفف الكرش بعد الولادة

كيف أخفف الكرش بعد الولادة

يكبُر حجم بطن المرأة بشكلٍ كبير، في فترة الحمل التّي تمتد إلى 9 أشهُر، بحيث يُصبِح أكبر من الضعف تقريباً، ويتمدّدُ الجلد بشكلٍ تدريجيّ طوال هذهِ المُدّة، ومن المنطقيّ والبديهيّ بأنَّ هذا البطن لن يزولَ بعدَ الولادة فوراً، فكُل هذا الجلد الذي تمدّد في عدّة أشهُر لن يعود إلى حجمه الطبيعيّ في يومٍ واحد، إنّما سيحتاجُ إلى الوقت ليعودَ إلى سابقِ عهده، وبالطبع قد يختلف الأمر من امرأةٍ إلى أُخرى ومن جسدٍ إلى آخر، لذلِكَ يجب الإنتظار والصبر لرؤية النتائج المطلوبة.

هُنالِكَ بعضُ الخطوات التّي من المُمكن اتّباعها لتخفيف كرش ما بعد الولادة، فعلى المرأة أن تبدأ بالقيام بهذهِ الخطوات بعدَ انتهائها من الحمل وحصولها على فترة من الراحة، فكُلّما كانت البداية أسرع كُلّما تمَّ الحصول على نتائج أفضل.

كيفيّة التخلُّص من كرش ما بعد الولادة
  • ربط البطن باستخدام قطعة من القماش، أو ارتداء مشدّ خاص مُصمّم لكرش ما بعد الولادة، فعندَ الشد على البطن بعدَ الولادة يعود إلى طبيعته بوقتٍ أسرع، لذلِكَ على المرأة البدء بوضع المشد بعدَ استشارة طبيبها.
  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعيّة، فهيَ تُساعِدُ وبشكلٍ كبير على التخلُّص من الكرش والوزن الزائد الذّي تمَّ اكتسابه في فترة الحمل.
  • تناول الأطعمة الصحيّة وعدم الاستماع إلى المقولات الخاطئة التّي تحُث المرأة على تناول الأطعمة الدُهنيّة والسُكريّات لإدرار الحليب، فجسد المرأة قادرٌ على إدرار الحليب بِمُجرّد شُرب الماء، لذلِكَ عليها الالتزام بتناول البروتينات، والخُضار، والفواكه للتخلُّص من الدهون الزائدة في منطقة البطن.
  • تجنُّب شُرب المشروبات الغازيّة والتّي تحتوي على الكافايين، لأنّها تعمل على زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن، مِمّا يجعلهُ صعب الزوال.
  • مُمارسة التمارين الرياضيّة بعدَ استشارة الطبيب، ويُفضّل بدء المرأة برياضة المشي أوّلاً، ومن ثُمّ زيادة حدّة التمارين تدريجيّاً وبالأخص تلكَ الخاصّة بالبطن.
  • مُمارسة تمارين الحديد ورفع الأثقال الخفيفة وبالأخص بعدَ مضي وقت على الولادة، لأنّها تُساعد على شد الجسد وتقوية عضلات البطن.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن كُل ما يُثير التوتُّر، فعلى المرأة المُحافظة على هدوئها بعدَ الولادة وتجنُّب التوتُّر والقلق فهُما عاملان أساسيّان لزيادة الوزن ومنع فقدانه.
  • الخضوع لبعض جلسات المساج الخاصّة بالبطن، فهذهِ الجلسات تعمل على تحريك الخلايا الموجودة بتلك المنطقة مِمّا يحُث الكرش على الزوال بوقتٍ أسرع.
  • اللّجوء إلى الجراحة التجميليّة إذا لم يزول الكرش نهائيّاً، ويُفضّل القيام بها بعدَ الإنتهاء من الحمل والولادة بشكلٍ نهائيّ ودائم.

المقالات المتعلقة بكيف أخفف الكرش بعد الولادة