كيف أخرج من حالة الاكتئاب

كيف أخرج من حالة الاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب هو مصطلح جديد لم نعهد عليه في ديننا أو مجتمعاتنا وعاداتنا الشرقيّة فهو مصطلح غريب، وصل إلينا من الغرب الذين ضيعوا دينهم ولم يعتادوا على العيش إلا بأهوائهم، فكم سمعنا عن حالات الانتحار المنتشرة في بلادهم مع رغد العيش وضمان حقوقهم، ولكنّنا وللأسف ما نحن عليه الآن ما هو إلّا نتيجة التقليد الأعمى وعدم الفهم لمساوئ ما حقّقوه.

الخروج من حالة الاكتئاب

يجب الحذر لهذا الموضوع وفهم أبعاده، فكلّ إنسان خلق في هذه الحياة للعمل والنجاح والصبر، ولم تخلق السعادة على طبق من ذهب، فإنّ الطريق محفوفة بالصعاب والمكائد والابتلاءات، فعندما تتوالى المصائب علينا يجب الرجوع إلى النفس ومراجعتها، فمن الطرق مثلاً تدوين المصائب والمشاكل التي تواجهني، أو الفشل في تحقيق بعض الأمور، أو الأسباب التي أدخلتني هذة الحالة من الغمّ، وكذلك تدوين الحلول لهذه الأسباب بالبحث عن الطرق الفعّالة في الخروج من الأزمات بنجاح، وكذلك أذكر نفسي بنجاحي في تخطي عقبات أخرى مررت بها من قبل، وكيف خرجت منها وأعانني الله عليها وتدوين عدة طرق للخروج من المأزق، فإن لم ينفعني ذلك الحل لجأت لغيره من الحلول التي أتوصل إليها، حتى أصل إلى ما أريد، ثم أقوم بتقييم ما هو الأفضل.

أبتعد عن الوحدة والجأ إلى من أحببته وشعرت بحبه وقربه مني، واستند إلى المشورة والنصيحة منه لعلّ عنده الحل الأمثل أو أنّه يرى صورة لم أرها أنا، فمن الممكن أن يكون من ينظر إلى المشكلة أقدرعلى حلّها من صاحب المشكلة نفسه، وأستعين بخبرته فلكلّ منا خبرة وألتزم فوراً بالحلول مع التحلّي بالصبر؛ فإنّ مع العسر يسراً ولا أنسى أنّ كل ما يصيبني أجر من عند الله فهو سيدعمني ويقوّيني ولا ينساني.

علي أيضاً أن لا أنسى التفكير بمن حولي فهناك بالتأكيد من هو أسوأ مني حالاً، وإنّ هذه ليست نهاية المصائب والامتحانات ويجب أن أكون قوياً لمواجهة هذه الصعاب، ولا أنسى أنّ هناك رب كريم لا ينسى خلقه ويحبهم ويحبني حين خلقني على ملّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

فأين المرضى عن التعبّد بالصلوات والاستغفار، والمكروبون عن السجود والدعاء والمظلومون من قيام الليل! فلدينا منهج متكامل يخلّصنا من كلّ كرب ومن كلّ ضيق، فما الاكتئاب إلّا حالة من حالات البشر البعيدين عن منهج الله الذي وضعه للأرض، فنحن مستخلفون للاستعمار والعمل فيها، لا للمرض والاكتئاب كما أنّ العبادة أفضل الأعمال.

 

المقالات المتعلقة بكيف أخرج من حالة الاكتئاب