كيف أحسب موعد الولادة

كيف أحسب موعد الولادة

كانت النساء قديماً لا يعرفن موعد الولادة التقريبي بشكل دقيق ، إلا عن طريق قيامهن بإغلاق قبضة اليد بشكل جيد ، ثم يقمن بحساب ا لشهور بارتفاع العظمات وانخفاضها التي توجد في الكف من الجهة العليا بعد القبض عليها ، بحيث تمثل كل عظمة مرتفعة جبلاً، وتمثل كل عظمة منخفضة تلاً ، ويتم حسابالشهور إبتداءً من المرتفعات في اليد اليسرى، حتى تصبح 9 شهور بشرط أن تكون تم تحديد الشهر الذي إنقطعت به الدورة الشهرية ، ولكن هذه الطريقة من الطرق المنزلية والتقديرية البدائية فقد لا تعطي موعداً محدداً وصحيحاً لموعد الولادة .

طرق حساب موعد الولادة بالدقة

  • الطريقة الأولى : وتكون هذه الطريقة من خلال قيامك بتحديد وقت حدوث الحمل أي بعد آخر يوم في الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل وتقومين بإضافة أسبوعين إلى ذلك ، ثم يتم إضافة نضيف 9 شهور بعد هذين الأسبوعين ، في هذا الوقت يكون الموعدالصحيح والمحدد لوقت الولادة بالدقة .
  • الطريقة الثانية : وهذه الطريقة تتم من خلال استخدام التاريخ للدورة الشهرية ، حيث أنه تتراوح مدة الحمل ما بين( 270 يوم إلى 290 يوماً) ، وفي المتوسط الحسابي تكون فترة الحمل ( 280 ) يوماً أو ما يقارب أربعون أسبوعاً، فيتم حساب المدة للحمل من خلال أول يوميكون بآخر دورة شهرية للمرأة وهي كالتالي :
    • يتم الحساب لتاريخ موعد الولادة المتوقع من خلال إضافة تسعة شهور وسبعة أيام إلى آخر يوم للدورة الشهرية للمرأة . ومثال على ذلك : أنه إذا كان التاريخ لأول يومفي آخر دورة شهرية هو 1/1/2014 فسيكون تاريخ موعد الولادة الصحيح والمتوقع هو 8/10/2014 وهكذا .
  • الطريقة الثالثة : وهذه الطريقة تكون من خلال عملية الحساب لتاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية عند المرأة وإضافة ( 280 ) يوماً تساوي موعد الولادة الصحيح و المتوقع بأكثر دقة .
  • الطريقة الرابعة: من خلال فحص الموجات فوق الصوتية ، حيث يقوم الطبيب المختص بعملية قياس حجم الجنين في رحم أمه من مرحلة تكون الجنين في كيس الحمل بالإضافة الى المراحل التي تليها ، ومن خلال عمل الطبيب قياس لحجم الجنين يستطيع أن يحدد عمر الجنين ومن ذلك يتم حساب موعد الولادة المتوقع للمرأة ، وكلما كان هذا الفحص مبكراً كلما تم تحديد عمر الجنين بطريقة أفضل وبالتالي يتم تحديد موعد الولادة بدقة أفضل ، هذه الطريقة تناسب النساء اللواتي يعانين من عدم إنتظام الدورة الشهرية أو اللواتي لا يستطعن تذكّر موعد الدورة الشهرية .

المقالات المتعلقة بكيف أحسب موعد الولادة