كيف أحسب الوزن المثالي

كيف أحسب الوزن المثالي

يجب أن يقوم الشخص باحتساب مقدار السعرات الحرارية التي يجب أن يفقدها خلال رحلة فقدانه للوزن ،حيث يجب أن يفقد الجسم بالمعدل الطبيعي لفقدان الوزن ما يقارب نصف كيلو غرام إلى كيلو غرام في الأسبوع ،حيث هنالك معدّل عام لفقدان الوزن بطريقة طبيعية لجسم الأنسان يجب أن لا يزيد وإلاّ أثر على صحة الجسم وأدّى إلى عودة الجسم إلى ما كان عليه بسرعة.

كما علينا أن نستخدم الطرق الصحيحة لفقدان الوزن بشكل صحي وهي الطرق الموصى عليها من قبل الأطباء ومنظمات الصحة العالمية والتي يمكننا الإلتزام بها من فقدان الوزن بشكل صحي مع ضمان عدم عودة الوزن المفقود بسرعة لأنه سيكون وزن مفقود من الدهون التي في الجسم ،على العكس تماماَ من أنواع الرجيم التي يحاول بها العديد من الأشخاص والتي تعمل على تخليص الجسم من وزن الماء الموجود فيه وسرعان ما يفقد الوزن من ثلاث إلى أربع كيلو غرامات في الأسبوع ومن ثم يعود الوزن مرة أخرى كالسابق وأكثر.

لذلك علينا بممارسة الرياضة باستمرار بمعدل ساعة في اليوم ،كما علينا الإلتزام بنظام طعام صحي خال من الدهون والزيوت والأملاح والسكر ،وغني بالفيتاميات والفواكه والخضراوات والماء ،وعليك شرب من كوب إلى كوبين من الماء في الصباح الباكر ،مع شرب كوب من الماء قبل كل وجبة غذائية بنصف ساعة مما سيقلل من كمية تناولك للطعام.

ينبغي أن يستهلك الرجل خلال اليوم 1900 سعرة حرارية لا أكثر خلال اليوم الواحد وينبغي على المرأة أن تستهلك ما يقدر ب 1400 سعرة حرارية خلال اليوم لا أكثر.

يمكننا حساب الوزن المثالي من خلال طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم والتي هي عبارة عن الوزن بالكيلو غرام مقسوماً على مربع الطول بالمتر ،ومن خلال المؤشر يمكن أن نحدد إذا ما كان وزن الجسم متناسب مع طوله أو يعاني من البدانة أو من النحافة ،حيث يمكننا أن نحدد ذلك من خلال قيامنا باحتساب المعادلة BMI.

إذا كانت النسبة أقل من 15 يدل على نقص شديد في الوزن ،ومن 16 إلى 18 نقص في الوزن ،من 18 إلى 25 وزن طبيعي ومن 25 إلى 30 يكون الدلالة على وزن زائد ،ومن 35 إلى 40 تكون بدانة شديدة.

حيث إذا كان طول الشخص 175 سم ووزنه 100 كلغ عندئد سيكون المؤشر الخاص بكتلة الجسم 34.5 بدانة معتدلة .

المقالات المتعلقة بكيف أحسب الوزن المثالي