كيف أحافظ على نعومة يدي

كيف أحافظ على نعومة يدي

اليدان

تُعتبر اليدان من أهمّ أجزاء الجسم، ونتيجة القيام بالأعمال الكثيرة والمتنوعة كالتنظيف والطبخ بالإضافة إلى الأعمال اليومية الأخرى، يُعرّضها ذلك إلى فقدان ملمسها الناعم وجفافها بشكلٍ مزعج، ويرغب الجميع بالحصول على يدين ناعمتين كالحرير باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة مثل كريمات الترطيب، أو عمل الوصفات والخلطات الطبيعيّة المتواجدة في المنزل لمحاربة خشونتها وترطيبها بطرقٍ مثاليّة غير مكلفة، سنذكر عدداً منها في مقالنا.

وصفات طبيعيّة لتنعيم اليدين
  • القيام بهرس ثمرتين من البطاطا المسلوقة هرساً جيداً، ثمّ إضافة مقدار ملعقة صغيرة من زيت اللوز ومقدار ملعقتين من الجليسيرين إليها؛ حيث يُخلط المزيج كي تتماسك المكونات بطريقة جيدة، ويُستخدم هذا الخليط بوضعه على منطقة اليدين لمدة ستون دقيقة، بعد ذلك يتم غسله باستعمال الماء الفاتر.
  • تدليك اليدين باستخدام ماء جوز الهند مع الحرص على عدم التعرّض لأشعة الشمس، ومن المفضّل تطبيق هذه الوصفة قبل الذهاب إلى النوم ليلاً للتخلّص من التشققات، وضمان الحصول على نتيجة فورية.
  • عمل خليط مكوّن من ملعقة كبيرة من الجليسيرين وملعقة صغيرة من ماء الورد، بالإضافة إلى بضع قطرات من ماء الورد، بعد مزجها جيداً يتمّ وضعها على اليدين لمدة ربع ساعة ومن المفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • أخذ نصف ليمونة ثم وضع كميّة من السكر في الجزء الداخلي منها، بعد ذلك تُفرك اليدين بها، ويمكن أيضاً القيام بعمل خليط مكوّن من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من السكر، وإضافة كميّة مناسبة من الكريم الطبيعي إلى هذه الوصفة، مع الحرص على خلطها جيداً ثم يُطبّق الخليط الناتج على اليدين ويُترك لمدّة عشر دقائق ومن ثمّ يُغسل.
  • إضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى مقدار مناسب من الماء، واستخدامه في غسل اليدين بشكلٍ يومي؛ حيث يُعدّ الخل الأبيض من أبرز العلاجات الفعّالة في علاج جفاف اليدين ومنع تشققاتها.
  • عصر ثمرة من الليمون ومزجها مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إضافةً إلى خمس ملاعق كبيرة من الملح؛ حيث تُخلط المكوّنات جيداً ثم يتمّ تطبيقها على اليدين؛ حيث تعمل على تقشير اليدين وإزالة الجلد الميت مما يُسهم في ترطيبها وزيادة نعومتها.
  • مزج مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من السكر وتركه جانباً، بعد ذلك يتمّ وضع كمية من الماء الفاتر في وعاء عميق وإضافة ملعقة من زيت جوز الهند إليه، توضع اليدان في الوعاء لمدّة عشرين دقيقة بعد ذلك يتمّ إخراج اليدين وتجفيفهما بشكلٍ جيّد باستخدام المنشفة، ثمّ يتم فركهما بخليط السكر وزيت الزيتون لمدّة خمس دقائق، وبعد الانتهاء تُغسل اليدان بماء فاتر وتُجفّف باستعمال المنشفة أو الفوطة، وأخيراً يُستخدم الكريم المرطّب لليدين.

المقالات المتعلقة بكيف أحافظ على نعومة يدي