كيف أحافظ على سيارتي

كيف أحافظ على سيارتي

يتساءل العديد من الأشخاص كيف يمكنني أن أحافظ على سيارتي من العطل؟ وما هي الأمور الأساسيّة التي يجب أن انتبه لها؟ فالسيارة تحتاج لعناية للمحافظة عليها ولمنع خرابها، وسنتعرّف في هذا المقال على أهمّ الأمور التي يجب المحافظة عليها والانتباه لها في السيارة.

كيفية المحافظة على السيارة
  • الحفاظ على البطارية: يجب الكشف عن حالة البطارية بين كل فترةٍ وأخرى، ويجب الكشف دون توصيل البطارية بكابل حتى لا تتعرّض لتيارٍ عالي الأمبير وتتلف البطارية، ويمكن توصيل بطارية السيارة ببطارية خارجيّة إذا استدعى الأمر ذلك حتى يتم تنشيط بطارية سيارتك، ويمكن استخدام كيبل توصيل فرعي لطرف الكيبل بالطرف الموجب للبطارية وإيصال الكيبل الآخر بالقطب السالب، ومن المهم وضع كل سلك في مكانه لعدم تلف الوحدات الإلكترونيّة.
  • الفرامل: عند سماع صوت في الفرامل كصوت الصفارة يجب العمل على تحديد مصدر الصوت إن كان من الفرامل الأماميّة أو الخلفيّة؛ ولتحديد ذلك يجب تشغيل السيارة والسير بها على سرعة متوسطة، ثم جعل صندوق التروس في وضعية الحياد ورفع فرامل اليد بشكل بطيء في أثناء التحرك في السيارة؛ فإذا صدر الصوت فهذا يعني أنّ السبب من الفرامل الخلفيّة وإذا لم يصدر صوت فالسبب من الفرامل الأماميّة.
  • البنزين: تقوم الكثير من محطات البنزين بعدم تصفية خزان البنزين جيّداً من الماء، وبذلك عند تعبئة السيارة بالبنزين وتشغيلها يصدر صوت كصوت سكة ويشير ذلك إلى هذه المشكلة؛ فيجب عدم التعامل مرة أخرى مع هذه المحطة، وعند شم رائحة بنزين أثناء القيادة يجب العمل أوّلاً على التأكّد من عدم وجود تسريب في خزان البنزين، ثم التأكّد من الضبط الصحيح للمحرك عند السرعات العالية، وإذا لم تلاحظ المشكلة فتفقد عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان والإحكام الجيد للهوايات الداخلية، وإغلاق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بإحكام.
  • مياه الروديتير: فيجب الكشف دوماً على مياه الروديتر، ويجب الكشف عنها قبل تشغيل السيارة بحيث لا يكون المحرك ساخناً حتى لا تصاب بالحروق، ويفضل دوماً تزويد الروديتير بالماء من خلال قربة حتى مستوى العلامة العليا، وعند الحاجة إلى ملء الروديتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن يجب الانتظار قليلاً حتى يبرد، ثم يفتح الغطاء بحذر وببطء ثم يشغل المحرك في أثناء التزويد حتى لا يكون هناك أيّ ضرر.
  • المحرك: من أهمّ الأمور التي يجب الانتباه إليها الحفاظ على المحرك ومراقبة زيت المحرك باستمرار، وقياس منسوبه، وعند ارتفاع درجة حرارة المحرك يجب على الفور إيقاف السيارة، وإغلاق مفتاح الإشعال حتى يتوقف المحرك عن الدوران، ثم فتح غطاء المحرك بحذر لمعرفة السبب وراء ارتفاع درجة حرارة المحرك.

المقالات المتعلقة بكيف أحافظ على سيارتي