كيف أحافظ على بشرة وجهي

كيف أحافظ على بشرة وجهي

العناية بالبشرة

ترغب الكثير من النساء بأن يكون لها بشرة جميلة وناعمة وخالية من العيوب، ولكن تتعرّض البشرة أحياناً لعوامل خارجيّة تسبّب الأذى لها، مثل جفاف البشرة، أو ظهور الحبوب والرؤوس السوداء، أو عيوب تظهر نتيجة عدم الاهتمام بها، لذلك يجب على النساء الاهتمام ببشرتهنّ، ومتابعتها والمحافظة عليها نضرة، وفي هذا المقال سنعرض عدداً من النقاط المهمّة التي ستساعد على الحفاظ على بشرة الوجه.

 

طرق المحافظة على بشرة نضرة

حتى تحافظ النساء على بشرة الوجه، يجب أن تعرف نوع بشرتها أهي دهنية، أم عادية، أم بشرة جافة، خاصّة إذا استخدمت المستحضرات الطبيّة والكريمات، وهنا سنعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها المحافظة على البشرة من أيّ عوامل قد تسبّب الأذى لها، بالإضافة إلى طرق تأخير التجاعيد وإبقاء البشرة ناعمة ونضرة.

 

المحافظة على نظافة البشرة

يكون من خلال تحضير خلطات طبييعة تخلّص البشرة من التلف الحاصل في خلاياها، حيث يمكن استخدام ملعقة من السكر البنيّ كمقشّر طبيعيّ للبشرة وفرك الوجه به مع القليل من الماء لمدّة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ غشل الوجه، وبهذه الطريقة يتمّ التخلص من الخلايا الميتة، وإزالة الأتربة والغبار وأيّ شوائب موجودة بالوجه، وتغذّي البشرة لاحتواء السكر البنيّ على الكثير من المعادن المفيدة للبشرة، ويجب الانتباه هنا إلى نوع البشرة، فإذا كانت البشرة دهنية يفضّل استخدام مقشّر السكر مرتين في الأسبوع، أما إذا كانت البشرة جافة فمرّة خلال الأسبوع تفي بالغرض.

 

تجديد خلايا البشرة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة

  • البشرة الدهنية: عمل خلطة مكوّنة من ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة من الموز المهروس أو التفاح، وتطبيقها على الوجه.
  • البشرة الجافة: يُفضّل إضافة ملعقتين من زيت اللوز، ثمّ وضع الخليط لمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ غسل الوجه، وهكذا تتمتع البشرة بنضارة وحيوية.

 

الابتعاد عن الماء الساخن

تجنّب الماء الساخن، واستبداله بالماء البارد أو الفاتر، حيث إنّ الماء الساخن يسبّب الجفاف للبشرة، ويحفّز ظهور التجاعيد المبكّرة، كما ينصح باستخدام ماء الورد كغسول طبيعيّ، وذلك لأنّه يحافظ على البشرة وحيويّتها.

 

شرب كميات كافية من الماء

الماء أساسيّ للجسم وخاصة للبشرة، إذ يرطّب البشرة، ويعطيها مظهراً حيويّاً.

 

شرب الأعشاب الصحية

ينصح بشرب الأعشاب الطبيعية للمحافظة على نضارة البشرة، كالشاي الأخضر، أو البابونج، حيث إنّ هذه الأعشاب تعزّز نضارة البشرة، وتمكّنها من الحصول على المعادن الأساسيّة.

 

الحصول على الراحة

ينبغي الحصول على قدر كافٍ من النوم بما لا يقلّ عن ثماني ساعات في اليوم، فالليل يجّدد الخلايا، وقلّة النوم تسبّب شحوب واصفرار البشرة، كما يفضّل استخدام بعض الكريمات الليلية المناسبة.

 

استخدام الكريمات المرطبة

تتجنب المرأة جفاف البشرة باستخدام اللوشن الخاص الذي يناسب نوع البشرة، أو استخدام الزيوت الطبيعية كزيت اللوز، أو زيت الزيتون، مع إضافة بعض قطرات الليمون، وتدليك البشرة يومياً صباحاً ومساءً، كما أنّ استخدام الكريمات يؤخّر ظهور الخطوط غير المرغوب فيها.

 

نصائح للمحافظة على البشرة

  • تعريض البشرة لحمام بخار، حيث تغلي بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة كالنعنع، والبابونج، مع المحافظة على مسافة مناسبة حتى لا تحترق البشرة.
  • تدليك البشرة ينشّط الدورة الدموية للوجه، ويحافظ على لون البشرة.
  • تناول الفيتامينات الضرورية للبشرة، باستشارة طبيب الجلد.
  • الانتباه إلى مدة صلاحية المكياج، وعدم استخدامه بعد هذه المدة، حيث إنّه يعرض البشرة للالتهابات.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازيّة والمنبهات.
  • تجنّب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويفضّل استخدام واقٍ للشمس يناسب نوع البشرة.

 

المقالات المتعلقة بكيف أحافظ على بشرة وجهي