كيف أجعل طفلي ذكياً

كيف أجعل طفلي ذكياً


الطفل الذكيّ

تحلمُ كلّ أسرةٍ بطفلٍ ذكيّ ومتفوق، يمتلك مهارات عديدة وقدرة عالية على التركيز؛ فهذه ليست بالمهمّة الصعبة بل هي تحتاج فقط إلى التعامل الصحيح مع الطفل وفقاً لقدراته المحدودة، عن طريق اللجوء إلى الأساليب الحياتية البسيطة بعيداً عن التقنيات الحديثة المُكلفة في كثيرٍ من الأحيان. سنعرض في هذا المقال نصائح للأم لمساعدتها على تعزيز قدرات طفلها وجعله متميّزاً وذكيّاً.

 

كيف أجعل طفلي ذكيّاً

  • تكلّمي مع طفلك دائماً: لا تستهيني عزيزتي الأم بالتحدّث إلى طفلكِ أبداً، حيث إنّه كلما تحدثت إليه، اكتسب الكثير من المفردات وازدادت الكلمات المتنوعة التي يتعلمها. يُمكنك التحدث مع طفلك طيلة الوقت من خلال قيامكِ بالأعمال والخطوات اليومية المعتادة، عن طريق إخباره بما تفعلينه أثناء اليوم. اقرئي له القصص والكتب مع محاولة محاكاة أصوات الشخصيّات المختلفة بتغيير صوتك؛ وذلك لزيادة عامل الجذب له، وتقوية ذاكرته تبعاً لذلك. من الأفضل أن يكون سماع الطفل وتعلّمه للكلام بشكل مباشر، أي ليس عبر مشاهدة التلفاز مثلاً؛ فهذا يزيد من محصلته اللغوية ويمنحه ميّزة التفاعل البشري، واحرصي أن تكون كلماتك مقنعة كي تكون مصدر ثقة لطفلك ولا تستهيني به وبذكائه.
  • اهتمي بتغذية طفلك: الطفل صحيح الجسم والصحّة يكون قادراً على تحصيل معلومات ومهارات أكثر من الطفل الأقل صحة، وتعتبر التغذية السليمة للطفل من أهم الأمور التي تُعزّز مناعة الطفل وتجعله أقل عرضةً للإصابة بالأمراض، وهذا ما يُحسّن نشاطه الذهني ويجعله أكثر ذكاءً، وكما قيل العقل السليم في الجسم السليم.
  • العبي مع طفلك: يظن البعض أنّ اللعب مضيعة للوقت، وقد تتذمري من كثرة لعب طفلك، لكن الحقيقة أن الطفل يتعلم وينمو ويستكشف العالم من خلال اللعب؛ فهو يستمتع، وفي ذات الوقت يطوّر مهاراته في التفكير الإبداعي والمنطقي وينمّي ذكاءه وينشط طاقته. اختاري ألعاباً مناسبةً لمراحله العمريّة المختلفة كي تُحقّقي الهدف منها؛ فبإمكانك اختيار لعبة الإيقاع التي تعزّز قدرته على التركيز، عن طريق استخدام يديك لصنع إيقاعات مختلفة على سطح بلاستيكي، ومن ثمّ اطلبي منه تكرارها كما هي.
  • ساعدي طفلك في التعبير عن مشاعره: علمّي طفلك أن يعبّر عن سعادته وحزنه، وعن مشاعره في المواقف المختلفة التي يتعرّض لها سواء كانت إيجابيةً أم سلبيةً، ساعديه أن يشارك الآخرين مشاعرهم، كل هذا من شأنه أن يبني ذكاءه العاطفي وينمّيه معرفياً واجتماعياً.
  • خصّصي لطفلك مساحة كافية لتطوير مهاراته الإبداعية: اتركي لطفلكِ العنان ليبدع ويستكشف، اجعلي له مساحةً خاصّة في المنزل واخلقي له وقتاً ليمارس هوايته المفضلة وألعابه المختلفة بكل حرية؛ فلا تَحدّي من خياله وابتكاراته.

 

المقالات المتعلقة بكيف أجعل طفلي ذكياً