كيف أجعل ذاكرتي قوية

كيف أجعل ذاكرتي قوية

الذاكرة

تعتبر الذاكرة واحدة من أهمّ القدرات التي يتمتع بها دماغ الإنسان، فهي القدرة الدماغية التي تمكن صاحبها من تخزين المعلومات واسترجاعها بشكل دائم، وهناك عدّة علوم تهتم بدراسة الذاكرة وإجراء التحليلات المناسبة لها كعلم الأعصاب، وعلم النفس الإدراكي، وقد تم تصنيف الذاكرة إلى عدة تصنيفات مختلفة وذلك بناء على طبيعتها، وقوّتها، وقدرتها على استرجاع الحالات الشعورية المختلفة، وهذه الأنواع هي: الذاكرة القصيرة جداً، والذاكرة القصيرة، والذاكرة الطويلة.

ذاكرة الناس ليست متساوية فيما بينهم، فهي قدرة متفاوتة بين شخص وشخص آخر، ومن هنا فإن العديد من الأشخاص يسعون بكل جهدهم إلى تقوية ذاكرتهم وجعلها أكثر حدة حتى يتمكنوا من القيام بأعمالهم وواجباتهم ومهماتهم على أكمل وجه وصورة.

تقوية الذاكرة
  • يمكن تقوية الذاكرة فيما يتعلق بالأسماء من خلال ربط اسم الشخص أو الشيء بأي شيء آخر، فالدماغ يستطيع استذكار المعلومات المربوطة بمعلومات أخرى بسهولة أكثر من المعلومات غير المربوطة بأي شيء، كما يجب مناداة الشخص باسمه باستمرار، والتأكد من سماع الاسم منطوقاً بشكل جيد.
  • ربط بعض العلماء انخفاض مستوى الفيتامين (د) في الدم بحدوث الإصابة ببعض المشاكل الإدراكية المختلفة، ومن هنا فإنّه من الضروري أن يتم الحصول على كميات كافية ومناسبة من هذا الفيتامين، حيث يجب الانتظام بتناول كل من البيض، والحليب كامل الدسم، بالإضافة إلى المحافظة على تناول الأسماك بشكل مستمر، بالكميات الموصى بها طبياً.
  • المحافظة على ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة التي تساعد بل وتعمل على تنشيط الذاكرة، وتقوية الوظائف الإدراكية لدى الإنسان.
  • تناول الأطعمة التي تتضمن على كميات مناسبة من الأوميجا 3، والتي تساعد على التقليل من المخاطر المترتبة عن التقدم في العمر، بالإضافة إلى أنها تقلل من مشاكل الذاكرة المختلفة.
  • هناك رابط بين ضعف الذاكرة ونقص الفيتامين (ب) من جسم الإنسان، فقد لوحظ أنّ الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين (ب) يسجلون علامات مرتفعة في الاختبارات والامتحانات أكثر من غيرهم.
  • النوم الجيد في أثناء الليل يعمل وبشكل كبير على تقوية ذاكرة الإنسان، حيث يستطيع الدماغ خلال الليل وأثناء النوم أن يقوم بمعالجة المعلومات المختلفة في عقل الإنسان اللاواعي، الأمر الذي يساعد على تحسين قدرة الذاكرة بعد الاستيقاظ من النوم، وقد وجد أن الأشخاص البالغين بحاجة إلى مدة لا تقل عن السبع ساعات يومياً تقريباً من أجل النوم الكافي.
  • الضغط اليومي على النفس، وشد الأعصاب دون جدوى يؤثران سلباً على صحة الإنسان، ويسبّبان له العديد من الأمراض المختلفة، كما ويؤثران على الذاكرة بشكل سلبي.