كيف أجعل جسمي قوياً جداً

كيف أجعل جسمي قوياً جداً


جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تقوم كل منها بوظائف معينة لتتكامل معاً للمحافظة على عمل الجسم بشكلٍ منتظم ومتناسق، وللحصول على جسمٍ قوي يجب أن يشمل ليونة الجسم وزيادة قدرته على التحمل، ويجب أن تكون جميع أعضاء الجسم بحالة قوية، لأن الجسم عبارة عن بناءٍ واحدٍ متعاون، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في الحصول على الجسم القوي التي سنذكرها في هذا المقال.

 

طرق تقوية الجسم

  • الغذاء الصحي المتوازن: يحتاج جسم الإنسان إلى عناصر غذائية مختلفة من أجل أن يقوم كل جهاز بوظيفته المناطة به، فالخلايا تحتاج إلى الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، فلا يجوز أن يتم التركيز على أنواع محددة من الأغذية، لأن كلّ نوعٍ من الأطعمة يحتوي على عناصر محددة، والجسم يحتاج إلى جميع العناصر بكمياتٍ معينة، وبالتالي يجب على الشخص أن يتناول جميع أنواع الأغذية الصحية، ومن أهمها الخضراوات والفواكه؛ لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية بشكلٍ مباشر وطبيعي.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية التي قد تسبب ضعف جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي سهولة تعرّضه للأمراض وبالتالي إضعافه أكثر.
  • الابتعاد عن السلوكيات غير الصحيّة التي قد تؤذي الجسم وتسبب له الضعف، ومن هذه السلوكيات تناول الوجبات الجاهزة الغنية بالسعرات الحراريّة العالية وبالمواد الضارة، والتدخين؛ فدخان السجائر يحمل مادة النيكوتين التي تحل محل ذرات الأوكسجين في الدم وتتحد معه، ومنها أيضاً المسكرات والمخدرات.
  • نيل قسط كافٍ من النوم والراحة، فالإجهاد يزيد من ضعف أجهزة الجسم، وبالتالي ضعف الجسم وعدم قدرته على القيام بالأعمال، يحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن ست ساعات نوم يومياً، ويفضل النوم ليلاً، لأن الجسم يفرز مادة تساعد على النمو، كما أن أعضاء الجسم بحاجة للراحة من أجل تجديد نشاطها وزيادة كفاءتها.
  • التعرّض لأشعة الشمس، فأشعة الشمس تحتوي على مواد تساعد في القضاء على أنواع من البكتيريا التي قد تسبب الأمراض.
  • استنشاق الهواء النقي، فهو يحتوي على كميات أكبر من الأوكسجين الذي تحتاج إليه الخلايا، كما أن الهواء النقي الخالي من الملوّثات يساعد على بقاء الحسم بعيداً عن الأمراض التي قد تسببها بعض هذه الملوثات.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، فالأعضاء في الجسم تحتاج إلى أنواعٍ مختلفة من الرياضة للمحافظة على مرونتها ولياقتها، ومن هذه الرياضات؛ المشي السريع، رفع الأثقال، والاسترخاء؛ فرياضة الاسترخاء تساعد على إعادة شحن خلايا الجسم بالطاقة والحيوية، كما يجب عدم نسيان ممارسة التمارين الذهنية التي تزيد من قوة العقل و الدماغ وتقويه.
  • شرب كميات كافية من المياه، فالمياه تشكل ثلاثة أرباع الجسم وتدخل في مكونات الخلايا، وبالتالي أي نقص في الماء يؤدي إلى عدم عملها بنشاط.

 

المقالات المتعلقة بكيف أجعل جسمي قوياً جداً