كيف أتعلم لغة الجسد

كيف أتعلم لغة الجسد

لغة الجسد

تعدّ لغة الجسد من أهم لغات التواصل بين الأفراد، رغم التّجاهل الكبير لأهميتها بين الناس، فمن خلال لغة الجسد يمكنك معرفة شخصية الإنسان المقابل لك، وقراءة ما يريد إخبارك به من خلال تعابير جسده، وحركاته أمامك، وبحسب الأبحاث فإنّ للغة الجسد تأثيرٌ أقوى بخمس مرات من التأثير الذي يحدثه الكلام، ويحاول العديد من الناس تعلم القراة الصحيحة للغة الجسد، ومنهم من يولد بالفطرة بهذه المهارة، فإليك العديد من الطرق لتتعلم لغة الجسد.

لغة الجسد إشاراتٌ غير لفظية للتواصل الاجتماعيّ، ولها أهميةٌ كبيرةٌ لتأكيد المعلومة المراد ايصالها للطرف الآخر، وتشكل جزءاً كبيراً من التواصل اليومي للافراد، بدءاً من تعابير الوجه، إلى حركات اليدين والجسم، فكثير من المعلومات يمكن الحصول عليها فقط من خلال قراءة لغة الجسد.

كيف تقرأ لغة الجسد
  • العيون: تعد العيون مفتاح الروح، ونافذة العقل وعنوان الرسالة المراد ايصالها، فللعيون أهميةٌ كبيرةٌ، وقد أُجريت العديد من الأبحاث لقراءة لغة العيون، فهناك العيون الساحرة، والواثقة، والخائنة، ومنها الضعيف، والقوي، والجريء، بالإضافة للعيون المحبة، والكارهة والعيون المهتمة، فلكل حركة من العين تدل على معلومة خاصة، منها:
    • التركيز بالنظر إليك: فإن رأيت الشخص مركزاً نظره عليك، فتأكد أنه مهتمٌ بما تقول، ومتشوقٌ لسماعِ ما لديك من كلام، فإذا اتّسع بؤبؤ العين فهذا يدلّ على سماعه ما يسره من الكلام، وإذا حدث العكس فإنّه لا يصدق ما تتكلّم به، أمّا إذا نظر إلى أعلى، فإنّه يخطّط لمستقبل بناءً على ما تقول، وإذا حدث وأن نظر إلى أسفل، فأنت أعدت إليه ذكريات من أيام الماضي بحديثك الذي تتكلم.
    • تحريك العيون باتجاهات مختلفة: فعندك مدحك للشخص، فإنه يصاب بالخجل، وللتأكيد على ذلك انتبه إلى حركات عيونه، فتراها تتحرك في اتجاهات عشوائية؛ ليخفي ما به من خجل.
    • عدم النظر إلى الشخص المتكلم وتركيز النظر على القدم أو اليدين: فهذا يدلّ على خوفه منك وإحساسه بتأنيب الضمير لذنب اقترفه.
  • حركات الحاجب: فإذا رفع الشخص كلا حاجبيه فإنه تفاجأ بما تقول، وإذا رفع حاجاً واحدا فإنّه لا يصدق شيئاً من الكلام الذي تخبره به، وإذا قطّب حاجبيه، فإنه غاضبٌ منك، ويضمر لك الشر، وإذا تكرّر تحريك حواجبه فأنت نلت على انتباهه بشكل كامل، وأعجبه ما قلت بشكل كبير.
  • الأنف والأذن: فإذا قام من تحدثه بحك أنفه، فهذا دليلٌ على عدم فهمه لما تقول، أمّا إذا وضع يده أسفل أنفه، وفوق الشفة العليا، فهو يخفي عنك أمراً يخاف أن يظهره.
  • الأكتاف: عند رفع الشخص المقابل لك كتفيه إلى أعلى، فإنّه لا يبالي بما يقول ولا يأخذ كلامك محمل الجد، وإذا رأيت كتفيه إلى أسفل مع توجيه النظر إلى الأرض، فتأكد أن هذا الشخص يفتقد الثقة بنفسه ويخاف من قرارته .
  • وضعية الجلوس: عند حديثك مع شخص وكنتما جالسين بمكتب مثلاً أو جلسةِ عمل، فانتبه إلى طريقة جلوسه، فإذا وضع إحدى رجليه فوق الأخرى وأخذ بتحريكها باستمرار فإنّه ملَّ بالحديث معك، ويشغل تفكيره بموضوع آخر، أمّا إذا أبعد رجليه إحداهما عن الأخرى فأنت تمتلك تركيزه بالكامل وبإمكانك الإكمال بحديثك؛ لأنّه متشوق لسماع ما بجعبتك، وعند جلوسه وهو يضع يديه وراء رأسه ويضع إحدى رجليه فوق الاخرى فهو إنسان ذو ثقة عالية، ولكنه يجد في نفسه تعال بالحديث معك.
  • الفم والشفتان: فالمضغ على الشفة السفلى أثناء الكلام يدل على عدم الثقة بالنفس، والخوف من الحديث معك، أمّا عند تغطية الفم باليد عند التثاؤب فيدل على أن الشخص مهذب ولبق، وتعد الابتسامة من الوسائل المهمة في قراءة لغة الجسد فمنها الابتسامة الخبيثة أو الصادقة.
  • الأذرع والأصابع: ضم اليدين وإلصاقهم يدل على حال غضب، وعند فرد اليدين على الأرداف فيدل على الانتظار لأمر ما، وعند الانشغال باستخدام الأصابع فيدل على فقدان الشخص لصبره وأعصابه.
يجب أن تنتبه إلى الحالة الطبيّة للشخص، فهي تأثر بشكل كبير على حركات جسده، وعندها سيتم قراءتها وتفسيرها بشكل خاطئ.

المقالات المتعلقة بكيف أتعلم لغة الجسد