كيف أتعلم قيادة السيارة بسهولة

كيف أتعلم قيادة السيارة بسهولة

قيادة السيارة

تطوّرت الحياة بشكل عام في جميع المجالات، وأصبحت هناك دائماً حاجةً للإنتقال من مكان لآخر سواء للعمل أو الذهاب للسوق لشراء الحاجيات وغيرها من الاحتياجات، لذلك أصبحت وسائل النقل من أهم متطلبات الحياة، في كثير من الأحيان لا يتوفّر سائق أو لا تتوفّر وسائل النقل العام للانتقال من مكانٍ لآخر، ممّا يتطلّب تعلّم قيادة السيارة لاستخدامها حين الحاجة إليها.

عملية قيادة السيارة ليست بالشيء المخيف كما ينظر إليها البعض وخاصّةً من يحاول التعلم في سنٍ كبيرة، وإنما شيءٌ بسيطٌ يحتاج الى بعض المهارات والمعلومات للحصول على قيادة آمنة، وتنقسم أنواع القيادة حسب مبدل السرعة المستخدم الى أتوماتيك ويدويّ، وتعتبر قيادة السيارة ذات المبدّل اليدويّ أصعب من ذات المبدل الأوتوماتيكي، وغالباً من يستطيع قيادة المبدل اليدوي يمكنه قيادة الأتوماتيك بسهولة.

كيفيّة تعلم قيادة السيارة بسهولة
  • قبل الانتقال إلى تعلم قيادة السيارة بشكل عمليّ يجب التعرّف على الأساسيات بشكلٍ نظري، حيث يجب التعرّف على إشارات المرور الرئيسيّة ودلالاتها وأهمّيّة الالتزام بها، والإشارة الضوئية ودلالات ألوانها، والأولويات على الشارع، ووسائل الحماية والأمان في السيارة، وأجزاء السيارة بشكلٍ نظري.
  • قبل البدء بالقيادة يجب وضع حزام الأمان لمن يجلس في السيارة، كما يجب عدم السماح بوجود أطفال في المقدمة؛ لأنّه عند حدوث الحادث لا قدّر الله يصبح وزن الطفل مضاعفاً لوزنه الطبيعيّ، فيصعب السيطرة عليه.
  • تعرّف على أجزاء السيارة الرئيسيّة التي تحتاج اليها في القيادة وهي دوّاسة البنزين ودواسة الفرامل، والستيرنج (المقود) ومبدل السرعة، المرايا، الغمازات.
  • دائماً في البداية يجب أن تجلس بطريقةٍ مريحة بحيث لا تكون مرتفعاً ولا منخفضاً مع إمكانية كشف الطريق.
  • تأكد من المرايا الجانبية والأمامية بحيث تكون متجهة إلى الجهة الصحيحة.
  • أعط غماز التحرّك ثمّ أنزل مبدّل السرعة وتحرّك ببطء في البداية حتى تضمن عدم وجود سيارات قادمة ثمّ ادخل الشارع وخذ أقصى اليمين وقد بانتباه وحذر.
  • عند الانتقال من مسرب الى آخر أو محاولة التجاوز أو التوقف يجب استخدام الغماز المناسب مع اتباع الخطوات الصحيحة للإجراء.

عند الالتزام بقواعد المرور، والأولويات، والإشارات، والسرعة أثناء القيادة فإنّ الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، ولكن عند الإخلال بأيٍ منها أو إهمالها فإنّها تؤدي إلى الكوارث وتهديد حياة السائق والناس الموجودة في الشارع، ومعظم أسباب الحوادث هو عدم التقيد بالسرعة المقررة ومحاولات التجاوز الخاطئة وتغيير المسارب بشكل مفاجىء، لذلك عزيزي القارىء توخى الحذر ولا تحاول التباهي بقيادة السيارة؛ لأنّها قد تكون مصدر شقاءٍ بدلاً من مصدر راحةٍ.

تنويه: لا يُغني هذا المقال عن أخذ الدروس الضرورية لقيادة السيارة سواء العملية أو النظرية.

المقالات المتعلقة بكيف أتعلم قيادة السيارة بسهولة