كيف أتخلص من الدهون في الدم

كيف أتخلص من الدهون في الدم

الدهون في الدم

الدهون في الدم أو ما يعرف بالكولسترول ضروري للحياة والصحة، فهو عنصر هام لتشكيل أغشية الخلايا، والهرمونات والعصارة الصفراوية، وفيتامين د، ويتواجد في الغالب داخل الكبد، والأمعاء، والغدد الكظرية، والخصيتين، والمبيضين، ويمكن الحصول عليه من تشكيلة واسعة من الأغذية، وهناك نوعين أساسيين منه، الكولسترول منخفض الكثافة (LDL)، وهو النوع السيّئ، الذي يتراكم في الأوعية الدمويّة، والكولسترول عالي الكثافة (HDL)، وهو النوع الجيد، الذي يزيل النوع السيّئ الزائد في الدم وبالتالي يحمي القلب والأوعية الدمويّة. وارتفاع الكولسترول من نوع (LDL) إلى نسبة الكولسترول من نوع (HDL)، يسبّب انسداد الشرايين، ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

كيفية التّخلّص من الدهون في الدم
  • تغيير النظام الغذائي لخفض مستويات الكولسترول هي أفضل خطة عمل، فأدوية خفض الكولسترول يمكن أن يكون لها آثار جانبية على المدى الطويل، في حين اتّباع نمط حياة صحي على المدى الطويل، والتغييرات الغذائيّة سوف تقلّل الكولسترول، وتحسِّن الصحة العامة، وتقلّل من خطر الإصابة بمرض السرطان، والإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية وأكثر من ذلك بكثير، ومن أهمّ المواد الغذائية التي يجب تناولها:
    • أكل الفواكه والخضروات يساعد على خفض الكولسترول من النوع (LDL)، وبشكل خاص يعتبر الثوم، والبصل، والتفاح، والكمثرى والأفوكادو، والتوت، عائلة الكرنب، والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة والباذنجان، والفواكه والخضروات التي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة.
    • تناول النباتات التي تحتوي على ستيرول مثل المكسرات التي تشمل اللوز والفستق والجوز، والبذور، مثل: بذور عباد الشمس، واليقطين، والسمسم، وبذور الكتان، وزيت الزيتون.
    • زيادة كمية الألياف خاصّة الألياف القابلة للذوبان فهي مفيدة بشكل خاص للحد من امتصاص الكولسترول في الأمعاء، ويعدّ الشوفان والشعير، والبقول، وبذور الكتان، والبازلاء، والكوسا، والجزر، والتفاح والفراولة والعنب والحمضيات من المصادر الجيّدة للألياف.
    • زيادة الأحماض الدهنية الأساسية (HDL) من خلال تناول الأسماك الزيتية، والجوز، وبذور الكتان، فزيادة الدهون الجيدة تقلل من مخاطر الدهون السيئة.
    • تقليل الدهون المشبعة فهي تزيد من مستويات الكولسترول، كما أن عند تناول الكثير من السكر والكربوهيدرات المكررة يحولها الجسم إلى دهون مشبعة، فيجب التقليل من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، واللحوم الدهنية، والسكر، والكربوهيدرات المكررة.
    • تجنب الدهون غير المشبعة فهي تزيد من نسبة الكولسترول السيّئ، وتخفّض من الكولسترول الجيد، وتزيد من عوامل التخثر، بالتالي لها أكبر تأثير ضار على صحة القلب والأوعية الدموية، وهذه الدهون موجودة في الأطعمة المصنعة مثل السمن والوجبات السريعة، والزيوت النباتية المصنعة، وأي السلع المخبوزة التي تحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة والزيوت النباتية المهدرجة جزئياً، مثل البسكويت والحلويات.
  • الحفاظ على وزن صحيّ، فالوزن الزائد يعزز نسبة الكولسترول الضار.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم.
  • تجنّب الضغوط النفسيّة والتوتر.

المقالات المتعلقة بكيف أتخلص من الدهون في الدم