كيف أتحكم فى عصبيتي

كيف أتحكم فى عصبيتي

العصبيّة

تشتكي شريحةٌ كبيرةٌ من الناس من صعوبةٍ بالغةٍ في التّحكم بعصبيّتِهم وانفعالاتهم تجاه المواقف أو الأشخاص المستفزّين، وهذا بالطبع يعود عليهم بمشاكلٍ كبيرةٍ جرّاء انعدام السيطرة على ردّات الفعل العصبيّة، والّتي تترافق معها عادةً؛ الألفاظ البذيئة، والشتائم، أو الأفعال العدوانيّة: كالضّرب، أو القتل، أو التّكسير، والّتي تتسبّب بمشاكلٍ كبرى وربما ارتكاب الجرائم المفزعة نتيجة لحظة الغضب تلك، والّتي يعجز صاحبها للحظاتٍ عن إدراك ما يقوله أو ما يفعله، حتى لو كان الطرف الآخر من أعز الناس إليه كوالديه أو أبنائه أو زوجته.

إنّ الإنسان العصبيّ شخصية شائعة بين الناس، نراها بكثرة بين الرجال والنساء والكبار والصغار على حدٍّ سواء، فهي لا ترتبط بالعمر ولا بالمكانة الاجتماعية ولا بالوضع المالي، إنّما هي سلوكيّات شخصيّة ربما تكون ناتجة عن مشاكل نفسيّة، أو اضطراباتٍ صحيّةٍ، أو بعض العوامل الوراثيّة. بغض النظر عن الأسباب التي أدّت إلى العصبيّة والدوافع التي ساهمت في تحفيز هذا السلوك الخاطئ، فإنّ هناك مجموعةً من الطرق التي تساعد الشخص على التحكم بأعصابه في المواقف العصيبة، وتجعله أكثر هدوءاً وحكمةً في ردة فعله، ندرجها فيما يلي:

طرق التحكم في العصبيّة الزائدة
  • تخلّص من تعليق أخطائك ومواقفك الخاطئة على شمّاعة عبارة " أنا عصبي "، لكي تُبرّر لنفسك وللآخرين بأنّك غير مسؤولٍ عن تصرفاتك الخاطئة، وأنها صدرت رغماً عنك، بل استبدلها بعبارة " أنا قرّرت التخلّص من العصبيّة "، وابذل قصارى جهدك للنجاح في هذه المهمّة.
  • راقب أفكارك التي تخطر على بالك لحظة الغضب، لأنّ الأفكار ستتحول إلى أفعال، والأفعال ستؤدي إلى عاداتٍ وطباعٍ دائمة يصعب التخلص منها، لذا فإن بداية التغيير تبدأ من طبيعة الأفكار في عقلك.
  • استعذ من الشّيطان الرجيم لحظة الغضب واستغفر ربّك، كما أوصانا النبيّ-صلّى الله عليه وسلّم-، لأنّ الغضب من الشيطان، ويُفضّل أن تُغيّر من وضعيتك، فإذا كنت قائماً فاجلس أو اضطجع، وإذا استمرت العصبيّة فعليك بالوضوء فهو يطفئ نار الشيطان مصدر العصبيّة.
  • كن واثقاً بنفسك دائماً، واقنع نفسك بأنّك شخصُ قادرُ على التحكم بتصرفاتك، وتمتلك القدرة الكافية على ضبط سلوكك والتخلص من الانفعالات المبالغ بها.
  • لا تنتظر الكمال من الآخرين في تعاملاتهم وتصرفاتهم، كي لا تُصدم بالحقيقة التي ستظهرعلى شكل الكثير من التصرفات المزعجة والأخطاء الكثيرة التي تستفزك وتتسبب في استفزازك وعصبيتك.
  • أكثِر من أوقات الاسترخاء والهدوء والراحة في مكان عملك أو منزلك، وخاصةً بعد أداء الأعمال المتعبة والشاقة، كي تستطيع التخلص من مشاعر الضغط العصبيّ والتوتر الزائد.
  • استخدم التمارين الرياضيّة البدنيّة، وبعض تمارين اليوغا، والتّنفس العميق لحظة شعورك بالغضب، لأنها ستساعدك على استعادة الشعور بالهدوء والسكينة .
  • تناول بعض الأغذية التي تساعد على التقليل من العصبيّة؛ كتلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية؛ منها السبانخ، والبروكولي، والموز، والمكسرات، والشوكولاته الداكنة، والأفوكادو، وغيرها..

المقالات المتعلقة بكيف أتحكم فى عصبيتي