كيفية كتابة كتاب

كيفية كتابة كتاب

تأليف كِتاب

يستخدمُ الكثير من الأشخاص الكُتُب لنقل معارِفِهم وعلومِهم وتجاربهِم وأفكارِهم للآخرين٬ فتُعدّ الكتب من أفضل الوسائل المُستخدمة للحصول على المعلومات والمعارف٬ ولكن كلُّنا يحتاج للتوجيه فيما يتعلّق بكتابةِ كتاب دون وُجود خبرة سابقة أو تجارُب في الكِتابة حتّى ولو كانت تجارُب بسيطة.

كيفيّة كتابة كِتاب

يخشى الكثير منّ النّاس البدء بالكتابة خوفاً من الفشل٬ ولكن في حقيقة الأمر أنّ أي شخص يمكنُهُ كتابة كتاب٬ بدون الحُصول على تصريح أو رُخصة من أحد٬ أو تقديم امتحان٬ وقد قام أشخاص مثل فولتير بالكتابة حين كان في السّجن٬ فإذا كان فولتير يستطيع الكتابة في السّجن وأصبحَ من أشهر الكُتّاب فبالتأكيد يستطيع أيّ شخص الكتابة.

  • اشترِ دفتراً أو مُفكِّرة صغيرة: يحتاج الكاتب إلى مُفكّرة صغير أو دفتر صغير لكتابة ما يدور في خاطره بين الحين والآخر٬ كما أنّه يصعُب في بعض الأحيان نقل الحاسوب معك إلى كل مكان٬ وأحياناً لا يأتي الإلهام أمام شاشات الحاسوب٬ ولهذا يجبُ شراء دفتر والاحتفاظ بهِ في الجيب أو في حقيبة لحين الحاجة.
  • ابدأ بالكِتابة لوقت قصير: يُمكنُك البدء بكتابة ٣٠٠ كلمة في اليوم٬ أو صفحة واحدة يومياً٬ فذلك سيُساعدُك على التّركيز بشكل أفضل٬ والاستمتاع بما تقوم بهِ دون الشُّعور بالضّغط.
  • ضع مُخطّطاً لطريقة الكتابة: إن تصميم مُخطّط للكتاب يحتوي على كُل من المُحتويات التي تنوي استعراضها في الكتاب٬ وتقسيمات الفُصول٬ وما سيتضمّنُهُ كل فصل٬ وتصميم طريقة لعرض الأفكار في مُقدّمة الكِتاب٬ والوسط٬ والنهاية٬ سيُسهل عمليّة كتابة الكتاب وينظُم طريقة تفكيرك بما يخدم الكتاب والمُحتوى.
  • حدّد وقت للعمل على كِتابك يومياً ووقت لإنهاء الكِتاب: إن تنظيم وقت الكتابة وجدولة الوقت ضروريٌ جداً لاستكمال ما تمّ البدء بهِ٬ فبذلك تحرِص على الالتزام بالكتابة٬ كما يجب التّنبُّه لعدم تفويت وقت إنهاء الكتابة٬ وتحديد أهداف أسبوعيّة أو قصيرة المدى لتعزيز وتحفيز الكاتب على الكتابة.
  • اختر مكاناً مُميّزاً للكتابة: تستدعي الكتابة والتفكير في الكتابة وجود مكان مُميّز يبعثُ الرّاحة في النّفس٬ ويُحفّز على الكتابة والإبداع في الكتابة والإنجاز.
  • استعِن بشخص للحصول على التّغذية الرّاجعة أثناء الكتابة: إنّ الاستعانة بشخصٍ موثوق بِهِ للحصول على التّغذية الرّاجعة يوفّر على الكاتب الكثير من الوقت والجُهد٬ كما يُساعدُه على تفادي الوقوع بالأخطاء مِراراً وتكراراً.
  • تذكّر أنّ بعض الكّتّاب يفشلون في المُحاولات الأولى في الكتابة٬ ولكن هذا لا يعني أنّه عند شعورك بالفشل عليك التّوقف٬ بل على العكس فعليك المُتابعة والاستفادة والتّعلم من التّجارُب السّابقة مهما كانت صغيرة وبسيطة.

المقالات المتعلقة بكيفية كتابة كتاب