كيفية كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية

كيفية كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية

السّيرة الذّاتيّة

عند التّقدّم لأيّة وظيفةٍ فأوّل شيءٍ يتمّ السّؤال عنه هو سيرتك الذّاتيّة، فهي عبارة عن خلاصة لمعلوماتك الشّخصيّة الّتي تهم رؤساء العمل وخبراتك وشهاداتك الدّراسيّة أو تأهيلك التّعليميّ، وهي بمثابة تسويقٍ لك وطريقةٍ لعرض مهاراتك لجذب رؤساء العمل ولتوظيفك، فهي تعدّ ضروريّةً للحصول على وظيفة أحلامك إذا تمّت كتابتها بشكلٍ صحيحٍ واحترافيّ.

محتوى السّيرة الذّاتيّة
  • بياناتك الشّخصيّة: يجب أن تذكر بياناتك الشّخصيّة كاملةً وصحيحةً في سيرتك، مثل اسمك الرّباعي مكتوباً كتابةً صحيحةً حسب شهادة ميلادك، وتاريخ ميلادك ومكان سكنك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني الفعّال والصّحيح.
  • تأهيلك العلمي: عليك أن تذكر بالدّقة كل شهاداتك التعليميّة مع تواريخها، ومكان دراستها ابتداءً من شهادتك الثّانويّة، وانتهاءً بآخر تحصيل علميٍّ لك، بالإضافة إلى الدّورات الرّسميّة الّتي نجحت بها مع تواريخها ومكان أخذها مثل دورة ICDL ودورة توفل فهي ضروريّة وتعطيك نقاطاً إضافيّة.
  • خبرات عملك: عليك كذلك أن تذكر كل خبرات عملك مهما كانت مدّتها قصيرةً من دون أن تنسى ذكر مكان العمل وتاريخه.
  • المهارات: يفضّل أن تذكر مهاراتك الشّخصيّة ككونك صبوراً، وتحبّ العمل في فريقٍ، أو مثابراً، أو مهاراتك العمليّة مثل القدرة على الطّباعة السّريعة واستخدام الكمبيوتر والإنترنت ببراعة، وعليك كذلك أن تذكر اللّغات الّتي تجيدها مع درجة إجادتها.
  • مراجعك: يستحسن إذا أمكن أن تحدّد مرجعاً أو اثنين لأشخاصٍ عملت معهم ويعرفون مميّزاتك، ليتمّ سؤالهم عنك عند توظيفك، مثل رئيس عملك السّابق.

ملاحظة: عليك كذلك الحرص على استخدام كلماتٍ صريحةٍ وصحيحةٍ واستخدام القواعد اللّغويّة السّليمة، والحرص على عدم المبالغة في مدح نفسك. وكن أميناً وصادقاً في معلوماتك ومهاراتك لتكسب رضا الله وتوفيقه في وظيفتك، وعليك أن تقوم بتحديثٍ دوريٍّ لسيرتك الذّاتيّة ومتابعتها باستمرار لإضافة المعلومات والخبرات الجديدة.

نموذج سيرة ذاتيّة البيانات الشّخصيّة الاسم: اذكر اسمك الرّباعي صحيحاً. الجنسيّة: اذكر كل الجنسيّات الّتي تحملها. عنوان السّكن. رقم الهاتف. عنوان البريد الإلكتروني. الحالة الاجتماعيّة: متزوّج/ أعزب/ أرمل. الدّيانة. التّأهيل العلمي الشّهادة الثّانويّة: مع ذكر اسم المدرسة وسنة الدّراسة والمعدّل. الشّهادة العليا: اذكر كلّ شهاداتك الجامعيّة من دبلوم وبكالوريوس وماجستير ودكتوراه. الدّورات: اذكر كلّ الدّورات مع تواريخها ومكانها. خبرات العمل العمل في الشّركة مع ذكر اسمها وتاريخ البدء وانتهاء العمل. العمل الحر: اذكر الأعمال الحرّة الّتي اشتغلت بها مع تواريخها. المهارات المهارات الشّخصيّة. المهارات العمليّة. اللّغات. المراجع اذكر اسم المرجع ووظيفته ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني.

المقالات المتعلقة بكيفية كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية