كيفية كتابة خطة عمل

كيفية كتابة خطة عمل

خطة العمل

هي طريقةٌ للتخطيط حتى تجعل أهدافك موجودةً على أرض الواقع؛ فخطّة العمل مفيدةٌ جداً لمساعدتك على تحويل أحلامك إلى حقيقة؛ فهي تُفصّل الطريقة التي ستتّبعها باستخدام الموارد المتاحة لك في سبيل تحقيق أهدافك. كلّ منظمّات الأعمال تَستخدم التّخطيط لممارسة الأعمال وذلك بسبب علمهم بأهميّة وفائدة هذه الأداة في النجاح الفردي والمؤسسي.

خطوات كتابة خطة عمل
  • اكتب هدفاً واضحاً، ولكن ليس صعباً جداً حتى لا تُصاب بالإحباط، وكذلك يجب أن يكون الهدف دقيقاً بحيث تُحدّد بالتفصيل ما تريد تحقيقه.
  • اكتب قائمةً بالفوائد التي ستحصل عليها من خلال تحقيق هدفك.
  • ابدأ بما عليك أن تفعله الآن؛ إذ لا توجد جدوى من وجود خطة عمل ستبدأ بعد ستة أشهر مثلاً.
  • حدد بوضوح الخطوات التي ستتخذها، فكّر في كل الأمور المحتملة التي يُمكنك القيام بها لجعلك أقرب إلى تحقيق هدفك، وقسّم الأهداف الكبيرة إلى وحدات أصغر وكذلك الخطوات الكبيرة إلى مكوّنات أصغر حتى لا يبدو من الصعب تحقيقها، ثمّ فكّر بعدها في أكبر العقبات التي يمكنها أن تقف في طريقك.
  • حدّد نقطة النهاية لكل خطوة وخطّط أن تُعطي لنفسك مكافأةً صغيرةً بعد تحقيق ذلك، المكافأة يمكن أن تكون بعض الحلويات أو الملابس، أو كتاباً أو "DVD" أو وجبةً مع الأصدقاء.
  • رتّب الخطوات بشكلٍ منطقي؛ عن طريق الترتيب الزمني ووضع التاريخ الذي سوف تبدأ به كل خطوة، ثم ضع هذه التواريخ على اليوميات الخاصة بك أو على التقويم، وحاول أن تُعيّن لنفسك أهدافاً أسبوعية، ثمّ خطّط لجدولٍ زمني كل مساء لسرد المهام الخاصة بك لليوم أو اليومين التاليين.
  • عليك النظر فيما إذا كانت خططك قابلةً للتحقيق وماذا سيحدث إذا فشلت في تحقيق أهدافك، حاول رسم عدّة مسارات لهدفكح بحيث إذا فشلت إحداها أصبح لديك طريقٌ آخر متاح، وعليك التفكير في نوع المشاكل التي قد تواجهها في كل خطوة، واسأل نفسك ما هي العوائق التي تقف في طريقك لتحقيق هدفك؟ وما الذي ستفعله للتغلّب على هذه المشاكل؟ ثمّ ركّز 10٪ على المشكلة و 90٪ على الحل، وحاول تحويل كلّ مشكلةٍ إلى تحدٍّ وكل تحدٍ إلى فرصة.
  • استعرض التقدّم الذي تحرزه، وحافظ على مذكراتٍ أو مدونةٍ للأنشطة اليومية، وسجّل تقدّمك عليها، فهذا يُبقي خطتك قويةً كالخرسانة، والوقت المناسب للبدء بالاستعراض هو بعد أسبوعين من بدايتك في تنفيذ أعمالك، وعليك مراجعة ما حققته من أهدافك بشكلٍ دورّي.
  • احرص على الاختلاط مع الناس الإيجابين الذين سوف يشجعونك على الاستمرار! أخبر أصدقاءك أو أقاربك عن أهدافك وسوف يوفّرون لك الدعم و الحافز على الاستمرار.

المقالات المتعلقة بكيفية كتابة خطة عمل