كيفية كتابة تقارير إخبارية

كيفية كتابة تقارير إخبارية

التقارير الإخبارية

هي نوعٌ من أنواع الكتابة الصحفيّة التي تتطلب اعتماد معاييرٍ فنيةٍ عند كتابتها، ومع انتشار الصُحف الورقية والإلكترونية يُصبِحُ لِزاماً على كلِ واحدة منها أنْ تحتوي على تقاريرَ إخبارية ذات جودةٍ عالية؛ للحصول على مركزٍ متقدمٍ وسط المُنافسة القوية بين الصُحف المُختلفة لِتقديم أخبارٍ حديثة وذات تأثير.

يُعرَّف التقرير الإخباري على أنّه وَصفٌ تَفصيليٌ للأحداث وسيرها في الواقع، مع السّماح للمُحرر بإبراز رأيه الشّخصي أثناء الكتابة.

الفرق بين التقرير والفنون الصحفية الأخرى
  • يختلف التقرير الإخباري عن الخبر الصحفي، والتّحقيق، والحوار الصحفي؛ وذلك لأنَّ الخبر الصحفي يحاول الإجابة عن كل التّساؤلات المتعلقة بالحدث، دون الإشارة إلى أَسباب وقوعه على عكس التقرير الصحفي الذي يَكون تَحليلياً في المقام الأول، كما يَجب أنْ يكون الخبر الصحفيّ موضوعياً ومُحايداً على عكس التقرير الذي يُمكن أنْ يخضع لرأي المُحرر، كذلك يُمكن أنْ يَتناول التقرير أحد جوانب حدثٍ مُعيّن دون الإحاطة ببقية الجوانب.
  • التّحقيق الصحفي فيختلف عن التقرير في كون التّحقيق يُقدّمُ كافة التفاصيل للقارئ وبصورة مُطولة أكثر من التقرير، كما يجب أنْ يُراعى في التّحقيق الحِياد على غِرار الخَبَر الصحفي، ويَلزم للتّحقيق الاستعانة بمصادرٍ إخباريةٍ من أشخاصٍ ووثائق على عكس التّقرير الذي يُمكن كتابته دون مصادر.
  • الحوار الصحفي يَعتمد على لِقاءٍ بين المُحرر وشخصيةٍ ما أو عدةِ شخصيات، ويتطلب ترتيباً مُسبقاً للحصول على موضوعٍ متكامل، ولا يَحتاج التقرير إلى إقامةِ حواراتٍ مع أي شخصٍ، ولا يعتمد إلا على المُحرر الذي يَقوم بكتابةِ التّقرير.

كيفية كتابة تقرير إخباري
  • تبدأ عمليةُ كتابةِ التقرير الإخباري من اختيار عنوانٍ مُناسبٍ وجذاب؛ فالعنوان هو أول ما يُطالعه القارئ، ويُمكن أنْ يَختار المحرر العنوان بعد الانتهاء من كتابة التقرير، ولكنْ يَجب مُراعاة الدّقة والتّشويق في آنٍ واحد.
  • أول فقرة في التقرير الإخباري هي المُقدمة، والتي تدفع القارئ إلى إكمال القراءة حتى نهاية التقرير؛ لِذا يجب أنْ تَحتوي على عناصرَ لِجذب الانتباه دون الإغراق في التّفاصيل والإكثار من المعلومات التي يُمكن أنْ تُشتتَ الذِّهن، كما يَجبُ أنْ تَتَناسب المُقدمة مع طول التقرير فلا يُبالغ المُحرّر في الإطالة أو الاقتضاب.
  • بعد المقدمة الافتتاحية يبدأ المُحرّر في كتابة الجسم الأساسي للتقرير الإخباري، وهو عبارةٌ عن فقرات تُكوِّن الأفكار الأساسيّة التي يطرحها المُحرر والشّواهد والأدلة عليها، ويجب أنْ يَتضمّن ذلك سَير الواقعة مُنذ النّشأة حتى النهاية، والرّبط بين الشّواهد التي يأتي بها المُحرر وبين تلك الواقعة والعلاقة بالرأي الذي يطرحه.
  • خاتمة التقرير يجب أنْ تَتَضمّن عرضَ النّتائج التي تَوصّل إليها المُحرر، وإبداء رأيه الخاص بها مع طرحِ إمكانيةٍ لِحل المشكلة إنْ وُجِد.