كيفية عمل ماسك للبشرة الدهنية

كيفية عمل ماسك للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

يُعرف عن البشرة الدهنيّة بكثرة إفراز المواد الدهنيّة على سطحها، ما يجعلها أكثر عرضةً من غيرها للإصابة بالمشاكل الجلديّة، كالتقرحات، والحبوب، والبثور، والتصبغات الحمراء والسوداء، وتحتاج هذه البشرة إلى عنايةٍ خاصّةٍ، ومستمرةٍ؛ حتّى تبدو متألقةً ونضرةً، حيث تتنوّع الوسائل التي يمكن اتباعها للعناية بالبشرة بشكلٍ عام، والدهنيّة بشكلٍ خاص، إلّا أنّ المواد الطبيعيّة فائدتها أكبر بكثير، إذ تمدّها بالغذاء اللازم والضروريّ؛ لبقائها حيويةً وشابةً، ويمكن تحضير العديد من الماسكات التي من شأنها تخليص البشرة من الدهون الزائدة والمتراكمة، ممّا يقلّل المشاكل التي تتعرض لها.

 

ماسكات البشرة الدهنية

  • ماسك الخلّ: بللي قطعةً من القماش بالقليل من الخلّ، وضعيها على وجهك مدّةً لا تزيد عن عشر دقائق قبل النوم، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، أو اصنعي مكعباتٍ من الخلّ ودلكي وجهك بها، كرّري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.
  • ماسك الملح: أذيبي مقدار ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح في كوبٍ من الماء الدافئ، ثم ضعي المحلول في زجاجة رش، ثم اغسلي وجهك جيداً، ورشيه بمحلول الملح، وكرّري هذا الماسك يومياً.
  • ماسك عصير الليمون: لليمون خصائص تجلعه قادراً على نمو الخلايا الجديدة، ولتصنعي ماسكاً من الليمون، أحضري كمياتٍ متساويةً من الماء، وعصير الليمون، ثم امزجي المكونات جيداً، وضعيها على وجهك، واتركيها حتّى تجفّ، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، كرّري هذا الماسك كلّما زادت دهون بشرتك.
  • ماسك التفاح: امزجي نصف كوبٍ من التفاح المهروس، ونصف كوبٍ من الشوفان المطبوخ، وبياضَ بيضة،ٍ وملعقةً كبيرةً من عصير الليمون، ثم ضعي الخليط على بشرتك مدّة عشرين دقيقةً، ثمّ اغسلي وجهك بالماء البارد، كرّري هذا الماسك مرتين في الأسبوع مدّة شهر، وستلاحظين الفرق.
  • ماسك النشا: ضعي ثلاث ملاعق كبيرةٍ من النشا، مع القليل من الماء الفاتر، واخلطي المكونات جيداً، ثم افركي وجهك بالخليط، واتركيه دقائق قليلة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، كرّري هذا الماسك يوميّاً.
  • ماسك الطماطم: أحضري قطعةَ قماشٍ قطنيةٍ، وانقعيها في عصير الطماطم، ثم ضعيها على وجهك، واتركيها حتّى تجفّ، واغسلي وجهك بالماء البارد، وكرّري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.
  • ماسك الحليب: اخلطي ملعقتين من الحليب الجافّ، مع بضع قطرات من زيت اللافندر العطريّ، وادهني وجهك بالخليط، واتركيه مدّة عشر دقائق، وكرّري هذا الماسك يوميّاً، فهو يقلّل الأضرار التي يسببها المكياج.
  • ماسك اللوز والعسل: اصنعي عجينةً عن طريق مزج كمياتٍ متساوية من اللوز المطحون، والعسل، ثم دلكي وجهك بلطف بهذه العجينة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ، كرّري هذا الماسك مرتين في الأسبوع؛ لتتخلّصي من دهون البشرة المتراكمة.
  • ماسك صودا الخبز: يساعدك هذا الماسك على تقشير بشرتك بطريقةٍ صحيةٍ، ولتحضيره اخلطي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الماء، ثم دلكي وجهك بالخليط الناتج، واتركيه على وجهك مدّة خمس دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • ماسك الموز والعسل: اخلطي ملعقةً كبيرةً من العسل، مع بعض شرائح الموز، وبضع قطرات من عصير الليمون أو البرتقال، ثم وزعي الخليط على وجهك، واتركيه مدّةً تقارب الربع ساعة، ثم نظفي وجهك بقطعة قماشٍ مبللةٍ بالماء البارد، ثم ادهني وجهك بالعسل.

 

المقالات المتعلقة بكيفية عمل ماسك للبشرة الدهنية