كيفية عمل خطة عمل

كيفية عمل خطة عمل

كيفية عمل خطّة عمل

تعتبر خطّة العمل المعدة لتحقيق الأهداف المرجوة من أهمّ الخطوات والعمليّات الأساسيّة لنجاح مشروع ما، والذي يقوم عليه شخص أو فريق عمل كامل، حيث تساعد أصحابها على الترتيب الجيّد والمنطقي في تحديد الأهداف وزيادة الإنتاج بشكل أفضل، والانتظام في العمل، وتسهيل تقييم الآداء، ومدى الوصول إلى الأهداف سواء أكانت في الجوانب الدراسيّة أو العمليّة، وسنقوم بعرض بعض الأفكار والنصائح المتبعة لإعداد خطّة عمل ناجحة.

خطوات عمل خطّة عمل
  • تحديد الغرض: يساعد على الاستعداد للشروع في العمل بشكلٍ سليم، كما ويمكن أن تتفاوت خطط العمل بتفاوت أسبابها المحددة من أجلها، وتحدد مدتها من ستة أشهر إلى سنة تقريباً.
  • كتابة المقدّمة: تتناول بعض البيانات اللازمة خلال كتابة خطّة العمل، ومعلومات عامّة عن المشروع والتخطيط لإنجاز عمل بشكل احترافي، كما ويشترط أن تكون الخطّة قصيرة وهادفة، إضافةً إلى التركيز على توضيح أسباب العمل، وإرفاق بعض التفاصيل والتقارير المناسبة لموضوع العمل، ومن ناحية أخرى فإن خطّة العمل الأكاديميّة تلغي ضرورة وجود المقدمة.
  • تحديد الهدف: يبنى عليه الأمل المرجو نحو تحقيق الإنجاز المطلوب، فالغايات والأهداف ترتبط بشكلٍ مباشر مع هذا الإنجاز، لذلك فلا بدّ من صياغة أهداف عامة ومحددة سواءً على المى الطويل أو القصير وتحقيقها في النهاية.
  • مقياس SMART: ويعتبر من المقاييس الذكيّة لخطّة العمل، ويجب بناء الأهداف الضروريّة لخطّة العمل تبعاً لمقياس SMART، أي أن تكون أهدافاً محددة، وقابلة للقياس، ويمكن أن تكون قابلة للتحقيق، ومحددة بجدول زمني.
  • الإمكانيات المطلوبة: وتتضمن الموارد اللازمة من أجل تحقيق غايات المشروعة الأساسيّة، وتحتلف الإمكانيات باختلاف خطّة العمل المستهدفة، فعلى سبيل المثال الإمكانيات الضروريّة لخطّة عمل لصالح شركة تستهدف الميزانيّة، والخبراء، والاستشاريين، والموظفين، أو ما شابه، وأما خطّة العمل الأكاديميّة فتتضمن الموارد والمكتبات كالكتب والمجلات العلميّة والثقافيّة وغيرها.
  • الشخص المسؤول: خطوة ضروريّة لتولي زمام الأمور لإكمال خطّة العمل على نحو أفضل، فيتولى المسؤوليّة على أكمل وجه، حيث يعمل على مراقبة التطورات وإنجاز المهمات في الوقت المستهدف.
  • الاستراتيجيّة: ويقصد بها الخطّة المتّبعة للوصول إلى الأهداف المرجوّة الفرعيّة والكليّة، ومتابعة الخطط، والقدرة العالية على استخدام الإمكانيّات المتوفرة، بالإضافة إلى التغلّب على العقبات والمشاكل من أجل تحقيق غايات العمل، مع الحرص على إلقاء نظرة عامة على الخطّة المدونة ومراجعتها باستمرار، وتحديد المدة اللازمة لتنفيذه وقد تصل إلى أسبوع أو شهر أو أكثر، وهل يمكن الاستعانة بأشخاص مهتمين بفكرة المشروع من ضمن الفريق المشرف على العمل.

المقالات المتعلقة بكيفية عمل خطة عمل