كيفية علاج فطريات الأظافر

كيفية علاج فطريات الأظافر

كيفية علاج فطريات الأظافر

كان القدماء يعتبرون الأظافر الطويلة والمصقولة والملوّنة علامة تميّز الطبقة الأرستقراطيّة عن الطبقة الكادحة، إلا أنّ العناية بالأظافر التي كانت تعدّ وسيلة ترف للأقلية صارت الآن أمراً ضروريّاً للحفاظ على الأظافر بعيداً عن الإصابة بالأمراض، والتكسّر والأظافر هي: من ملحقات الجلد تتركب من صفائح قرنيّة صلبة وشفّافة، تحمي أطراف اليدين والقدمين وهذه الصفائح تنمو من خلايا حيّة متجدّدة توجد عند جذور الأظافر، وتختلف الأظافر عن الشعر بأنّها لا تتساقط من تلقائياً من وقت لآخر، فإذا انكسر الظفر أو تمزّق بسبب حادث ما، أو نتيجة التهاب أو مرض فإنّه يتجدّد دائماً إذا كانت الأنسجة الغشائيّة الغليظة المكوّنة للظفر بحالة جيدة، والأظافر التي تفقد تحت ظروف غير طبيعيّة غالباً ما تكون ذات شكل رديء عند نموّها وذلك بسبب التداخل عند قاعدة الظفر، ويحتاج استبدال الظفر إلى أربعة شهور، وتصاب الأظافر بالكثير من الأمراض التي تصيبها بسبب عوامل كثيرة منها الفطريّات والتي تسبّب أمراضاً للأظافر.

الأمراض الفطرية التي تصيب الأظافر
  • التهابات الأظافر الفطرية الحلقية: وهي التهابات تتسبّب بها فطريّات نباتية، يكون الإصابة بها على شكل بقع بيضاء يمكن كشطها عن سطح الظفر، أو تكون على شكل خطوط طوليّة صفراء اللون في داخل مادّة الظفر أي أنّ المرض يغزو الأطراف، ثمّ يمتد إلى الجذر ويصيح الجزء الملتهب أغلظ ويتغيّر لونه، وقد يكون عميقاً في طبقات الظفر وبذلك تصبح الطبقات السطحيّة رقيقة وغير منتظمة الشكل، وهذه الطبقات الملتهبة تعرّي الجزء المريض من الظفر.
  • القوباء الحلقية للقدم وأظافرها: تظهر على شكل حبيبات عميقة دون لون إما منفردة أو في مجموعات وتسبّب حكّة في القدم وبين الأصابع، وتصيب بنية الأظافر وتسبّب التهابها.
  • التهاب الأنسجة المحيطة بالظفر بفعل الفطريّات التي تنتقل عن طريق استخدام مواد غير معقمة في العناية بالأظافر، ممّا يؤدّي إلى التهاب النسيج الغشائيّ للظفر ويصاحبه تكوّن الصديد.

علاج فطريات الأظافر
  • استخدام أدوات للعناية بالأظافر معقّمة ومضمونة لا تنقل العدوى من شخص إلى آخر وخصوصاً عند العناية بالأظافر والقيام بعملية الباديكيير والمانكيير في صالونات التجميل.
  • الفحص الطبي لنوع الفطريات المسببة للمشاكل التي تحدث للأظافرومتابعة العلاج حتى بعد الشفاء من المرض للتخلّص من بؤر الفطريات التي سبّبت المرض.
  • الحرص على بقاء القدم المصابة بالأمراض الفطرية جافّة، ونظيفة، ومعقمة؛ لأنّ الفطريات تتكاثر وتنمو في البيئات الرطبة والمظلمة.
  • الحرص على تعقيم اليدين والقدمين بشكل يوميّ وبعد كلّ مجهود بدنيّ حتى تبقى الأظافر بعيدة عن الإصابة بالأمراض.

المقالات المتعلقة بكيفية علاج فطريات الأظافر