كيفية علاج البلغم

كيفية علاج البلغم

البلغم

ما إن نصاب بنزلات البرد حتى نواجه إزعاج مشكلة البلغم، فهو ليس بالمشكلة الصحية الخطيرة التي يجب الخوف منها، غير أن التأخر في علاجها قد يسبب تهيجاً في الشعب الهوائية، فالبلغم مادة تصل للفم عن طريق السعال تتكون من اللعاب والمخاط، وهي قادمةٌ من الرئتين و يحتوي على البكتيريا والفيروسات التي ينتج عنها عدوى الجهاز التنفسي، ومن أعراض الإصابة به؛ سيلانٌ مستمر في الأنف، السعال، ضيق في التنفس وصعوبة في استنشاق الهواء، إضافةً إلى ارتفاع حرارة الجسم.

وصفات منزلية للتخلص من البلغم

هناك الكثير من الوصفات والعلاجات المنزلية التي تخلصنا من البلغم بأسرع وقت ممكن، دون أن يكون لها أي تأثير جانبي.

  • البخار : من أبسط الطرق المتبعة لعلاج البلغم في المنزل، فالبخار يعمل على ترطيب البلغم وجعلة أكثر سيولة، الأمر الذي يجعل التخلص منه سهلاً، وتكون طريقة استخدام البخار لهذا الغرض إما بالاستحمام به مرتين يومياً ولمدة 10 دقائق، أو قد يكون عن طريق ماء مغلي مضاف إليه بعض البابونج وتعريض الوجه للبخار مع تغطية الرأس بمنشفة لمدة 5 دقائق.
  • المياه المالحة : يعتبر إعداد الماء الدافىء المملح أحد الطرق الناجحة في التخلص من البلغم، فالماء بقصد ترطيب الحلق، والملح بقصد القضاء على البكتيريا .
  • عصير الليمون : يعتبر الليمون غنياً بالكثير من الخواص المضادة لنمو الجراثيم، كما أنه غني بفيتامين C والذي يزيد من قوة وتحصين الجهاز المناعي، ويكون هذا عن طريق إضافة ملعقتين من عصير الليمون، وملعقة عسل لكوب ماء دافىء، وتناوله ثلاث مرات يومياً .
  • الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة ومحاربة للفيروسات، وهو بهذا يقلل من حدة البلغم المتواجد في الحلق ويسهل عملية التنفس، ويمكن إعداد مشروب الزنجبيل عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل لكوب ماء وغليها لمدة دقائق قليلة، ثم نقوم بإضافة ملعقتين من العسل إليه، من ثمّ تناوله.
  • الكركم : يعمل على تقوية الجهاز المناعي وقتل البكتيريا الموجودة في الصدر، ويمكن هذا من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم لكوب من الحليب الساخن وتناوله صباحاً وقبل النوم.
  • شوربة الدجاج : من شأنها ان تعمل على ترطيب الشعب الهوائية.
  • العسل : يحتوي العسل على الكثير من مضادات الفيروسات والجراثيم، كما ويحتوي على خصائص مطهرة، تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويكون هذا من خلال إضافة ملعقة من العسل لكوب من الماء الدّافئ، وشربه أكثر من مرة خلال اليوم.
  • البصل : يعمل البصل على دعم وتقوية الجهاز المناعي إضافة لاحتوائه على مضادات الالتهاب، الأمر الذي يبعث على الاسترخاء ويقضي على البلغم، ويكون إعداد البصل من خلال إحضار حبة بصل وتقطعيها لشرائح، ثم نضيف إليه ملعقتين من السكر، ويترك لمدة نصف ساعة إلى أن يتحول لنسيج سائل، ويتم تناول ملعقة منه كل ساعتين .

المقالات المتعلقة بكيفية علاج البلغم