كيفية زراعة البطاطس

كيفية زراعة البطاطس

تعتبر البطاطا من المحاصيل التي تشتهر بزاعتها الدول العربية، وعدة دول أخرى على الخارطة العالمية. للبطاطا أنواع كثيرة ومتنوعة. تم اكتشاف البطاطا في أمريكا اللاتينية وانتشرت زراعتها في اوروبا بعد ان انتقلت إليها من هناك، عرفت ايرلندا بزراعتها. اصبحت البطاطا محصولاً زراعياً أساسياً في دول العالم لسهولة زراعتها وتطوير امكانية انتاجها في كل المواسم. حالياً تنتج روسيا الإتحادية أكبر نسبة من محصول البطاطا في العالم، تتلوها أمريكا ثم ألمانيا ، ويضم جدول الإنتاج لأكبر عشرة الدول التي تزرعها أربع دول عربية تختتم القائمة. سنتعرف كيفية زراعة هذا النبات من فئة الباذنجانيات الدرنية في هذا المقال بالتفصيل وعوامل نجاح زراعته.

لنجاح زراعة البطاطا هناك عاملين أساسيين يتحكمان في ذلك، وهما التربة التي تزرع فيها البطاطا وعامل الجو. يجب أن تكون البطاطا مزروعة في تربة ذات خصائص طينية أو رملية. مع مراعاة عملية اضافة السماد المناسب لها. التربة التي يجب أن تزرع فيها البطاطا يجب أن تكون رطوبتها ما بين أربع إلى خمس درجات وذلك لكونه لا يناسب تعريضها للإصابة بمرض الجرب. وإذا كانت نسبة الرطوبة أقل من ذلك فقد يسبب رداءة الدرنات الناتجة. آخر عنصر يلعب دوراً في التربة التي يجب أن تزرع فيها البطاطا هو نسبة الملوحة في التربة، أي أنها يجب ألا تكون مالحة لان ذلك قد يؤدي لمشاكل عدة من بينها ضعف المحصول وتغيير في نسبة مكوناته الكيميائية بالإضافة إلى تأثيرات أخرى. أما عامل الجو فتحتاج زراعة البطاطا إلى أجواء معتدلة الحرارة، حيث أن درجة الحرارة المناسبة لها تقع ما بين ثمانية عشر درجة مئوية إلى عشرين درجة مئوية، فإذا قلت الحرارة عن ذلك قد يصيب البطاطا طول فترة النمو أو بالتعفن في حال زادت عن ذلك. يساعد السقف الحراري على نمو النبات وزيادة التخضر لتشكيل الدرنات في النصف الأول من فترة زراعة البطاطا، أما الأرضية الحرارية فتساهم على نموها وسرعة نضوجها في الجزء المتبقي من فترة زراعتها.

تقوم البطاطا بالتكاثر عن طريق ما يعرف باسم "الدرنات" أي أنها لا تزرع بالبذور. يعتمد حجم الدرنة على حجم البذار المستخدم، أي أن هناك علاقة طردية بين زيادة حجم البذار وحجم الدرنة، فكلما زاد حجمها زاد حجم الدرنة، بالتالي زاد حجم البطاطا الناضجة. وتمر البطاطا بعدة أطوار أثناء نموها منذ زراعتها حتى النضوج.

هناك عدة فترات تناسب بدء موسم الزراعة، في الخريف والصيف والربيع، فتلك هي الفترات التي تساعد على نجاح عملية زراعة البطاطا. تزرع البطاطا على عمق يقارب 9سم في داخل التربة، وعلى مسافة تتباعد بين كل نبتة تقدّر ب 27سم. أما طرق الزراعة فيتم تقسيم الأرض وفق خطة مدروسة زراعياً وتوزيع الالدرنات ويفضل استخدام الطريقة الآلية الحديثة هذا ما يتعلق في ماهية البطاطا وكيفية زراعتها والأوقات المناسبة للزراعة، والدول المنتجة لها.

المقالات المتعلقة بكيفية زراعة البطاطس