كيفية خفض السكر

كيفية خفض السكر

انخفاض السكر

تعاني شريحة كبيرة من الناس من مرض السكري، وهو حدوث خلل في عمل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الإنسولين لخفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يؤدي إلى عدم انتظام معدلاته إذ يرتفع في بعض الأحيان أو ينخفض؛ لذلك يتطلب هذا المرض الاهتمام والعناية الفائقة من أجل ضبط مستوياته وبقائها ضمن المعدلات الطبيعيّة باتباع العادات والسلوكيات الصحية المختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق التي تساعد على خفض وضبط نسبة السكر في الدم.

كيفيّة خفض السكر
  • ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار وخاصة رياضة المشي لأكثر من نصف يومياً، فهي وسيلة لحرق السكر في الدم، إذ إنّ الحركة تتطلب المزيد من الطاقة، وبالتالي يحرق الجسم نسبة السكر الزائدة في الجسم.
  • شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم، حيث يستهلكه الجسم بسهولة وسرعة كبيرة، وبالتالي تتعزز إذابة السكر الزائد في الجسم، والتخلص منه من خلال زيادة عدد مرات التبول، والتعرق عند شرب الماء باستمرار.
  • التركيز على تناول القرفة يومياً، حيث إنّها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، كما ثبتت علمياً خصائصها الفعالة في تنظيم معدلاته من خلال إبطاء عمليّة الهضم لتعزيز حرق السكر، واحتوائها على مركبات ومواد طبيعيّة تتمتع بقدرة عالية في التحكم بالسكر؛ ويكون استعمالها بعدة طرق سواءً بشرب مشروبها أم بإضافتها إلى وجبات الطعام.
  • استعمال خل التفاح؛ وذلك لقدرته على امتصاص النشويات في الجسم وتحويلها إلى طاقة، وبالتالي تقليل معدلات السكر في الدم؛ لذا يُنصح بتناوله يومياً بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الفاتر وشربه، أو بإضافة الخل إلى السلطات ووجبات الطعام المختلفة.
  • شرب شاي الجنسنج لأنّه من المشروبات التي تخفض نسبة السكر من خلال تعزيزه لإنتاج الإنسولين، وتقليل نسبة الطعام التي يتناولها الشخص مما يُتيح الوقت الكافي لامتصاص السكر الموجود في الدم.
  • النوم وأخذ قسط كافٍ من الراحة حتى يستعيد الجسم نشاطه لحرق السكر الزائد فيه.
  • تناول الأطعمة الصحيّة التي تناسب مريض السكري ومنها الخضروات الورقيّة كالسبانخ، بالإضافة إلى الفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر ونسبة عالية من الماء والألياف، ومن الأطعمة الأخرى: زبدة جوز الهند، والأفوكادو، والبيض، والأسماك، والقرنبيط، والزبادي خالي الدسم، واللوز، وبذور الشيا، والعدس.
  • تجنب الوجبات الدسمة والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر واستبدالها بالسكر الطبيعي كتناول حبة من التفاح، أو تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة.

المقالات المتعلقة بكيفية خفض السكر