كيفية حماية الشعر من التقصف

كيفية حماية الشعر من التقصف

علامات الصحة تتجلى في المظهر السليم والجيّد لكل من الشعر والبشرة ، بالإضافة إلى القدرة على القيام بالأعمال التي تحتاج لمجهود عضلي أو ذهني ، وكل ذلك يتطلب من الإنسان إهتماماً وعناية بالصحة العامة والمظهر الصحي ، ولا يمكن أن يتأتّى هذا من دون اتباع نمط حياة مناسب والإهتمام بتفاصيل العادات اليومية ، مثل النوم والوجات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية والذهنية .

إن الحديث عن حماية الشعر من التقصف لبا يمكن أن تنفصل عن العناية الكاملة بالجسم ، ذلك لأن أحد أهم أسباب تقصف الشعر هو عدم وصول العناصر الغذائية اللازمة له ، ويضاف إلى عدم العناية بالتغذية عن طريق الجسم ، عدم العناية بالشعر ذاته وبفروة الرأس . واستخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية كاوية وضارة بالشعر ، ومن أكثر تلك المنتجات استخداماً الصابون والمنتجات الأخرى التي يدخل الصابون في تكوينها ، ومستحضرات فرد أو تجعيد الشعر ، وتعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية عبر الكيّ أو استخدام مجففات الهواء الساخنة . ومن هنا يمكن القول بأن أول الطريق لحماية الشعر من التقصف هو الإبتعاد عن تلك المؤثرات الضارة ، والحرص على استخدام منتجات لا تحتوي على الصابون لأنه يسبب فقدان الشعر لزيوته الطبيعية ، وعدم تمشيط الشعر بأمشاط بلاستيكية ، وتدليك فروة الرأس يومياً لمدة خمس دقائق لضمان تنشيط الدورة الدموية ، ويضاف إلى ذلك عدم غسل الشعر بشكل يومي حتى لا يفقد الزيوت التي تحافظ على نضارته .

أما ما يمكن الإلتزام به من أجل حماية للشعر من التقصف يبدأ من قص أطراف الشعر مرة كل ثلالة أشهر ، وذلك لحماية الشعر من أي تقصف غير واضح . وغير ذلك يجب الاهتمام بتغذية الشعر والحرص على إبقائه رطباً قدر الإمكان وذلك عبر إمداده بالزيوت المغذية والمرطبة ، مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت السمسم ، في شكل حمامات زيت ساخنة مرة أو مرتين أسبوعياً ، إلى جانب استخدام الزيت قبل التمشيط . ويمكن استخدام بلسم طبيعي على الشعر مرة كل اسبوع . إلى جانب الحرص على التغذية والتخلص من الضعف والهزال والقلق والتوتر ، وهناك العديد من الأغذية التي تزيد من صحة الشعر ، مثل المكسرات والخضروات والفواكه الطازجة .

المقالات المتعلقة بكيفية حماية الشعر من التقصف