كيفية حساب اسابيع الحمل

كيفية حساب اسابيع الحمل

المرأة الحامل تحاول أن تجتاز فترة حملها بسلام ، دون أي معوقات لها ، ومشكلات تهددها ، لذلك تكون دائما حريصة على صحتها وصحة جنينها أولا ، ومن ثم صحة وسلامة سير حملها ، يبدأ الحمل عند المرأة بظروف غامضة لا يعلمها سوى خالقها ، فيصعب على أي شخص تحديد بداية هذا الحمل ، وبتالي تواجه الأم الحاملة مشكلة في دقة حسابات حملها ، حتى تستعد لولادة الجنين ، ولكن تتم هذه العملية ، بأكبر كمية ممكنة التخمينات والتوقعات ، لتصل إلى أقرب موعد وحساب حملها .

تبدأ حياة جميع الحيوانات بالبويضة ، وتأخذ أشكالاً حتى تنتج كائناً حياً ، حيث يتكون أصل الإنسان من بويضة من الأنثى وحيوان منوي واحد من الذكر ، ليتم التخصيب عن طريق التفاعل بين الجينات التي يحملها الحيون المنوي والموجودة في البويضة لتصبح وتكون بذرة وهي عبارة عن بويضة مخصبة بحيوان منوي ، لتتحرك وتصل إلى الرحم وتلتصق بجداره ، وهذا يستغرق حوالي أسبوعين من التخصيب حتى تصبح مضغة ، هذان الأسبوعان لا يدخلا ضمن حسابات فترة الحمل ، لأنها لم تفت الدورة الشهرية لدى الأنثى ، وبذلك أول ما يتكون فيه الحبل السري والمشيمة ، ويتم الحساب للحمل من تكون المضغة والتي تبقى حتى مضي حوالي سبع أسابيع من الاخصاب وليس تكونها . يعني ما يقارب شهر ونصف أو هرين من عمرها ، لتنمو وتكبير لتكون ما يسمى بالجنين ، ما يبلغ من العمر حوالي تسعة أو عشرة أسابيع ، وتبدأ تغيرات سريعة على الجنين بعد ذلك وتستمر تلك التغيرات إلى نهاية مرحلة الحمل بعد مضي تسعة أشهر من الحمل ، وينفصل الجنين عن أمه وتحدث بعملية الولادة .

التغيرات خلال أشهر الحمل :-

تبلغ مدة الحمل أربعين أسبوعاً ، اعتباراً من نهاية آخر دورة شهرية سبقت الحمل ، ويمر الكائن الإنساني منذ لحظة الحمل إلى الولادة بتغيرات جسمية عميقة ومعقدة وسريعة ، ولحساب فترة الحمل نلجأ غالبا إلى ما يأتي :-

-فترة الإباضة والإخصاب تستغرق حوالي أسبوعين من الأربعين أسبوعاً .

-الشهر الأول : يبدأ من الأسبوع الثالث والرابع والخامس وربع الأسبوع السابع .

-الشهر الثاني : يبدأ من ثلاث أرباع الأسبوع السابع والثامن والتاسع والعاشر ونصف الأسبوع الحادي عشر .

-الشهر الثالث : يبدأ من نصف الأسبوع الحادي عشر والثاني والثالث ورابع عشر ليصل 3/4 الأسبوع الخامس عشر .

-الشهر الرابع : يبدأ من 1/4 الأسبوع الخامس عشر والسادس والسابع والثامن والتاسع عشر .

-الشهر الخامس : يبدأ من الأسبوع العشرين والواحد والثاني والثالث والعشرين ليصل حتى 1/4 الأسبوع الرابع والعشرين .

-الشهر السادس : يبدأ من 3/4 الأسبوع الرابع والعشرون والخامس والسادس والسابع والعشرون حتى يصل ل 1/2 الأسبوع الثامن والعشرون .

-الشهر السابع : يبدأ من 1/2 الأسبوع الثامن والعشرون والتاسع والعشرون و الثلاثون والواحد والثلاثون ، حتى يصل إلى 3/4 الأسبوع الثاني والثلاثون .

-الشهر الثامن : يبدأ من 1/4 الأسبوع الثاني والثلاثون و الثالث والرابع والخامس والسادس والثلاثون .

-الشهر الأخير وهو التاسع : شهر الميلاد والولادة يبدأ من الأسبوع السابع والثامن والتاسع والثلاثون ليصل إلى الأسبوع الأربعون .

حيث هنالك نساء تلدن بعد الأسبوع الأربعين بأسبوعين كحد أقصى لديهم .

المقالات المتعلقة بكيفية حساب اسابيع الحمل