كيفية تنظيف الكمبيوتر

كيفية تنظيف الكمبيوتر

الكمبيوتر كغيره من الأجهزة يحتاج الاهتمام بنظافته حتى لا تتراكم الغبار والأوساخ أو حتى بقايا بعض الطعام أو الشراب، لذلك إليكم طرق تنظيف الكمبيوتر بالمعنى المحسوس عن طريق تنظيفه يدوياً، وكذلك كجزء من النظافة لا بد من تنظيف ما يحتويه من الداخل وذلك عن طريق بعض الخطوات التي يمكن اتباعها بكل سهولة ويسر:

تنظيف الكمبيوتر يدوياً يعتمد أولا ً على إيقاف تشغيله حتى تصبح الشاشة سوداء تماماً، ثم يحبب فصل الكهرباء تماماً عنه وعن أي أجزء مرتبطة به من الكيبورد والفأرة والماسح الضوئي أو الطابعة والكاميرا والمايكرفون وغيرها من الأسلاك.

يمكن استخدام بعض انواع المنتجات الخاصة التي صنعت خصيصاً لغاية تنظيف الكمبيوتر، وذلك عن طريق رش القليل منها على قطعة قماش ثم البدء بمسح الشاشة، مع الحذر من استخدام أي نوع من الكحول أو المنتجات التي تعتمد في صناعتها وذلك تجنباً لإلحاق أي ضرر بجهاز الكمبيوتر.

يجب تجنب استخدام بعض المناشف الورقية فهي فقط لإزالة البقع، فقد تتفتت أثناء التنظيف أو تتطاير منها بعض الأجزاء. كما يمكن خلط بعض الخل الأبيض مع الماء بنسب متساوية والبدء بتنظيف أي بقع أو أوساخ تتواجد على الكمبيوتر. يجب تجنب إشعال الكمبيوتر بعد التنظيف مباشرة، لذلك يجب تركه مدة زمنية حتى يجب جيداً ويتخلص من أي رطوبة عالقة عليه نتيجة التنظيف.

أما تنظيف الجهاز من بعض المحتويات الداخلية فتتم عن طريق اتباع بعض الخطوات والأساليب مثل:

  • تنظيف القرص عن طريق أداة تنظيف القرص (Disk cleanup) ويمكن الوصول إلى هذه الأداة عن طريق الضغط على إبدأ، ثم البرامج الملحقة ثم أدوات النظام، ثم الضغط على تنظيف القرص(disk cleanup ) عن طريق اختيار الدرايف c، ثم الضغط على موافق ثم ضع علامة صح أمام كل كيلو بايت أكثر من الصفر ومن الضغط على ثم موافق لتنتهي عملية التنظيف.
  • يجب كذلك إزالة البرامج القديمة التي لا حاجة لها، فهي تحتل مساحة كبيرة دون أي فائدة، وذلك عن طريق حذف ملفات البرنامج الموجودة في c درايف في مجلد ويندوز، ثم إلى ملفات البرامج(program file) والبحث عن البرنامج الذي يجب حذفه.
  • كما يجب التخلص من الفيروسات بتنظيفها عن طريق العديد من البرامج مثل ccleaner أو عن طريق الضغط على إبدأ، ثم البحث عن في قائمة البحث التي تحتوي على العدسة في نفس القائمة، لنكتب run، ثم ستظهر نافذة run ويتم بعد ذلك كتابة الجملة التالية

regsvr32.exe -u c:::::::ssystem32 egwizc.dll وبعد ذلك ستظهر رسالة تؤكد نجاح العملية لنوافق عليها بالضغط على موافق، ليتم عن طريق هذه العملية حذف كل الفيروسات التي تتواجد على الكمبيوتر.

المقالات المتعلقة بكيفية تنظيف الكمبيوتر