كيفية تنظيف الأسنان

كيفية تنظيف الأسنان


الأسنان

الأسنان هي الأجزاء الصّلبة الموجودة في الفم، والتي تقوم بالمحافظة على اللثة وتساعِد في تقطيع الطعام لتسهيل عملية مروره من خلال أعضاء الجهاز الهضمي.

تتكون الأسنان من: التاج وهو الجزء الظاهر من السّن، ويتكون من طبقة المينا الصلبة، والمينا هو أشد جزءٍ صلبٍ في الجسم، وتحيط طبقة المينا بالسن حتى تصل إلى منطقة العنق بالقرب من الجذر، ولا تحتوي طبقة المينا على الأعصاب لذلك فهي لا تسبب الألم عند إصابتها بأي ضررٍ.

أما الجزء الثاني فهو العاج، وهي الطبقة التي تأتي بعد طبقة المينا، وتأتي بعدها من حيث القوة، وهي تشكِّل الجزء الأكبر من السن، وتحتوي على الأعصاب. والجزء الثالث والأخير هو اللب، وهي الطبقة الداخليّة من السن التي تحتوي على الشرايين التي تزود السن بالأغذية وتمنحه الحيوية.

يحتاج السن إلى العناية والاهتمام ليحافظ على شكله وعمله وحمايته من الأضرار التي تقلل من فاعليته، وتعتبر طريقة التنظيف الصحيحة هي الطريقة المثلى للمحافظة على صحة السن وإكسابه البياض والجمال.

 

كيفية تنظيف الأسنان

تحتاج عملية تنظيف الأسنان إلى بعض الانتباه من أجل الوصول إلى النتيجة المرجوّة، ومن الملاحظات التي يجب اتباعها في تنظيف الأسنان:

  • يجب اختيار فرشاة الأسنان المناسبة ذات المقبض المريح، فلا يجب أن يضطر الشخص أن يفتح فمه بشكلٍ كبيرٍ أو أن تكون صغيرةً بحيث لا تصل شعيراتها إلى جميع أجزاء الفم، وأن تكون شعيراتها لينةٍ ولطيفةٍ على اللثة وتتناسب مع حساسيتها، فمن غير المناسب استخدام الفرشاة ذات الشعيرات القاسية على لثةٍ حساسةٍ لأنها ستصاب بالنزيف، كما يحب الانتباه إلى تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهرٍ على الأقل، أو بعد الإصابة بأي من أمراض الأسنان واللثة، ويجب حفظها خارج التواليت.
  • يجب استخدام الخيط من أجل التخلص من الجير الذي يتراكم بين الأسنان.
  • يتم وضع القليل من المعجون على الفرشاة بحيث لا تتجاوز الكمية حجم حبة البازيلاء؛ فاستخدام كمياتٍ كبيرةٍ من المعجون يؤدي إلى تعبئة الفم بالمعجون، وبالتالي تقليل مدة التنظيف، فمدة التنظيف يجب ألا تقل عن دقيقتين.
  • يجب وضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجةٍ مع الطبقة الخارجية من السن والبدء دائماً بتنظيف الأسنان العلوية ثم السفلية، واستخدم الحركة الدائرية للأعلى وللأسفل، وعند الاقتراب من الأطراف يجب التنظيف بلينٍ ورقةٍ.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الطبقات الخارحية من الأسنان يجب البدء بتنظيف الطبقات الداخلية بنفس الطريقة السابقة.
  • يتم التخلص من المعجون في المغسلة وتنظيف الفم جيداً بالماء، وتنظيف الفرشاة بشكلٍ جيدٍ وتجفيفها من الماء لأن المكان الرطب هو بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

 

المقالات المتعلقة بكيفية تنظيف الأسنان