كيفية تقوية العظام

كيفية تقوية العظام

هو الذي يُشكل الدعامة الهيكلية الداخلية لجسم لإنسان ، العظم أو النسيج العظمي ، والذي يضم فيه نوعان من أنواع النسيج العظمي ألا وهما الإسفنجي والمكتنز، وكما يعتبر العظم صلباً بشكل نسبي وخفيف ، و يتركّب من مواد عدّة ، الرئيسية منها تتمثّل بالفوسفات والكالسيوم . وتتعدد أشكال العظام منها : العظام الطويلة ، العظام المسطحة ، العظام السمسمية .

وظيفة العظام تتمثل في الحماية والوقاية التي تعمل على توفيرها من خلال تكوينها للجدران الصلبة للتجاويف ، كما تعمل على المساعدة في الحركة حيث تمنحك القدرة على اليقيام بالأنشطة على اختلافها ، ناهيك عن كونها تُشكّل مراكز تثبيت وربط العظام ، مع اعتبارها مخزن للمعادن ، كما تقوم بتشكيل عوامل لصناعة خلايا الدم الحمراء .

وتبقى العظام معرّضة للإصابة بالكثير من الأمراض أهمها هشاشة العظام ، والذي سُمّي أيضاً بالسارق الخفي كونه يقوم بسرقة قوة لإنسان من دون أن يعلم ، ويعدد سببه لقلة الكالسيوم حيث يبدأ العظم بالغصابة بالترقق والضعف ، ورغم بقاء العظم عادياً من خلال شكله الخارجي إلّا أنه في حقيقة الأمر يكون يحتوي على فراغات في داخله تجعل منه قابلية للكسر بشكل سهل .

ومن هنا كان يجب على الإنسان الحرص على اتباع كافة الطرق والوسائل التي من شأنها منح القوة للعظام والتي تعتمد في الغالب منها على نوعية غذاء لإنسان ، حيث يحتاج لإنسان البالغ وحتى عمر الخمسين إلى 1000 ملغ من الكالسيوم بشكل يومي ، ومن فيتامين د 200 وحدة .

من الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام :

  • الخضروات الورقية مثل الملوخية ، السبانخ ، البروكلي ، البصل الأخضر والملفوف والتي من خلالها يمكن للشخص الحصول على ربع احتياجاته اليومية من الكالسيوم تحديداً من خلال تناول

السبانخ كونه يمتاز بغناه بفيتامين ك الذي بدوره يعمل علة المساعدة في زيادة كثافة المعادن في عظام لإنسان .

  • الموز حيث يمتاز بغناه بالكالسيوم ، البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تعتبر من العناصر المساعدة على تقوية العظام .
  • المكسرات مثل البندق ، الفول السوداني ، الجوز ، اللوز حيث تحتوي هذه المكسرات على البوتاسيوم ، كما تحتوي أيضاً على البروتين الذي يساهم في تقوية العظام ، بالإضافة لكونها مصدر جيّد لأحماض أوميغا3 الدهنية وهي التي تبطئ من معدل فقد العظام ، كما تعمل على تعزيز بنائها .
  • الأسماك مثل السلمون ، فمن خلال تناولك ثلاث قطع من السلمون يمكنّك هذا من الحصول على ما تحتاجه يوميّأ من فيتامين د ، بالإضافة إلى غناه أيضاً بأحماض اوميغا3 الدهنية التي كما ذكرنا سابقاً تعمل على الخفض من معدل فقدان العظام .

طُرق إضافيّة أُخرى مُساعدة على تقوية العظام :

  • الحصول على الكالسيوم من خلال تناول حبوب الكالسيوم التي تباع بالصيدليات ، كما في فيتامين د أيضاً .
  • ممارسة الرياضة حيث تساعد بشكل كبير على تقوية العظام من خلال تحسين قوة عضلات لإنسان ووزنه ، كما تعمل على تبطيء هشاشة العظام . الوحرص على الابتعاد عن التدخين .
  • تعريض الجسم لأشعة الشمس مرتين في الأسبوع من خلال تعريض الوجه واليدين أو الرجلين للشمس في مدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة ، وذلك في الفترة الممتدة من الساعة العاشرة صباحاً للثالثة بعد الظهر . وفي حال كان الشخص قلق من الضرر الذي قد تلحقه أشعة الشمس به يمكنه أن يمضي وقتاً أقل تحتها مع التعويض بتناول الأطعمة التي قمنا بذكرها سابقاً والغنية بفيتامين د .

المقالات المتعلقة بكيفية تقوية العظام